ما هي الديكتاتورية - (تعريف - تاريخ - أنواع) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Dictatorship-definition-ما-هو-تعريف-الديكتاتورية

ما هي الديكتاتورية ؟ (تعريف)

الديكتاتورية هي شكل من أشكال الحكم يكون فيها شخص واحد أو مجموعة صغيرة تمتلك السلطة المُطلقة دون قيود دستورية فاعلة.


الديكتاتورية هي مصطلح يأتي من الكلمة اللاتينية " ديكتاتور "، و كان معناها في الجمهورية الرومانية : تعيين قاضي بشكل مؤقت يتم منحه صلاحيات استثنائية كبيرة من أجل التعامل مع أزمات الدولة.

أما الديكتاتوريين الموجودين اليوم يُشبِهون الحُكَّام القاسيين الظالمين القُدامى و ليس القُضاة المؤقتين القدامى.

الفلاسفة القدماء وصفوا الأنظمة الاستبدادية من اليونان و صقلية بشكل يُشبِه كثيراً الديكتاتوريات الحديثة.


تاريخ و أساليب الديكتاتورية :

و الديكتاتوريين في العادة يلجؤون إلى القوة أو الاحتيال للوصول إلى السلطة السياسية المُستَبِدَّة، التي يحافظون عليها من خلال استخدام التخويف و الإرهاب، و قمع الحريات المدنية الأساسية. كما أنها قد تستخدِم تقنيات الدعاية الضخمة و الإعلام من أجل الحفاظ على الدعم الشعبي لها.

و الديكتاتورية تُشبِه قليلاً " السُلطَويَّة " و تختلف عن " الشمولية " (شرحنا معناهم في موضوعات سابقة)


فبعد أن تحرَّرت الكثير من دول العالم الثالث من الإستعمار، لم يكُن موجوداً على الساحة سوى أشخاص عسكريين أو سياسيين عسكريين في أمريكا اللاتينية، و تولى السلطة عسكريين و تحولوا إلى ديكتاتورية عسكرية، و في القرن الـ 20 وصلت الديكتاتورية إلى دول متقدمة مثل أدولف هتلر في ألمانيا النازية، و موسوليني في أيطاليا الفاشية، و جوزيف ستالين في الإتحاد السوفيتي .



و هناك عدة أنواع من الديكتاتورية نذكر منها : الديكتاتورية العسكرية - دولة الحزب الواحد - شخص واحد - خليط من كل هؤلاء .

و يُمكِن للديكتاتور الوصول للسُلطة بأحد هذه الطرق :

ديكتاتورية عائلية :- وراثة السلطة من خلال الروابط الأسرية.

الديكتاتورية العسكرية :- من خلال القوة العسكرية أو الانقلاب العسكري. و في أمريكا اللاتينية، كثيراً ما حكمت الديكتاتوريات العسكرية التي تقوم بها اللجان المعروفة بإسم المجالس العسكرية.

الديكتاتورية الدستورية :- محاولة الاستئثار بسلطات ديكتاتورية منصوص عليها بالوسائل الدستورية (وغالباً ما يكون مشروط بوجود حالات الطوارئ)

الانقلاب الذاتي :- من خلال تعليق العمل بـ الأجهزة الديمقراطية الحالية بعد الوصول إلى السلطة بالوسائل الدستورية.

و هناك ما يُسمَّى بـ الديكتاتورية المستقرة، و هي الديكتاتورية التي تكون قادرة على البقاء في السلطة لفترات طويلة. و قد قيل أن الديكتاتوريات المستقرة تتصرف بشكل مُختَلِف عن الديكتاتوريات الغير مُستَقِرَّة. فالديكتاتوريين المُستَقرِّين، ، يميلون إلى الامتناع عن العدوان العسكري. و هذا ينطبق على الإمبراطورية الصينية و بيزنطة و اليابان، فقد امتنعوا عن توسيع امبراطوريتهم في مرحلةً ما من الوقت.

الديكتاتوريين الناشئين، يكونون عكس ذلك فـ هُم يريدون كسب تأييد الشعب عن طريق وعدهم بالحصول على ثروات عن طريق إمتلاك ثروة محلية أو أجنبية. و يكون ليس لديهم الكثير ليخسروه في حالة الفشل، و لكن في حالة النجاح يمكن أن يرتفعوا إلى مواقع الثروة و السلطة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top