ما هي الرياح - (تعريف - سبب حدوث - كيفية قياس - أنواع - طاقة) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Wind-Definition-ما-هو-تعريف-الرياح

ما هي الرياح ؟ (تعريف)

الرياح هي أحد الأشياء الغامضة نوعاً ما. فنحن لا نستطيع أن نراها، و لكن يمكننا أن نشعُر بها. فما هي الرياح بالضبط ؟

الرياح هي حركة كميات كبيرة من الهواء. و على الرغم من أننا لا نستطيع أن نرى الهواء، و لكن نحن نعلم أنه يتكون من جزيئات من أنواع مختلفة من الغازات، و معظمه من النيتروجين و الأكسجين. و عندما تتحرك الكثير من هذه الجزيئات، تكون في العادة في اتجاه واحد، و نحن نسمي هذا بـ بـ (الرياح).


من أين تأتي الرياح أو ما هو سبب حدوثها ؟

الرياح تحدُث بسبب إختلاف الضغط داخل الغلاف الجوي للأرضفالهواء من مناطق الضغط العالي يتحرك نحو منطقة الضغط المنخفض. و تحدث الرياح القوية عندما يتحرك الهواء بين المناطق التي يوجد بينها إختلافات كبيرة في ضغط الهواء.

أما على الأرض، فإن السبب الرئيسي لـ الإختلافات في ضغط الهواء يكون بسبب الإختلاف في درجات الحرارة. فالهواء البارد يتسبب في حدوث ضغط هواء عالي و الهواء الدافئ يتسبب في حدوث ضغط هواء منخفض. و الهواء الدافئ يريد أن يرتفع للأعلى . و عندما يرتفع الهواء الدافئ، فإن الهواء البارد سيتحرك و يحل محل الهواء الدافئ، مما يتسبب في حدوث الرياح.

و يوجد سبب آخر يؤثر على الرياح و هو دوران كوكب الأرض. و هذا ما يُسمى بـ (تأثير كوريوليس).


كيف يتم قياس الرياح ؟

خبراء الأرصاد الجوية يستخدمون إثنين من القياسات الرئيسية لوصف الرياح، و هما : الإتجاه و السرعة

- اتجاه الرياح : يتم وصف إتجاه الرياح بإستخدام الاتجاه الذي جاءت منه الرياح. فمثلاً ، الرياح الجنوبية ستكون قادمة من الجنوب إلى الشمال. و يتم قياس إتجاه الرياح بـ عدد من الطرق بما في ذلك (دوارة الرياح)، و (الأعلام)، و(كُم الرياح).

- سرعة الرياح : يتم قياس سرعة الرياح بـ (ميل في الساعة) أو بـ (كيلومتر في الساعة). و العلماء في العادة يستخدمون أداة تسمى ( أنيمومتر - المرياح ) و هو مقياس يقيس سرعة الرياح.


الرياح العالمية :

الكرة الأرضية لها أنماط رياح مُتناسِقَة عندما ننظر إليها على نطاق عالمي. حيث تنشأ الرياح العالمية عن طريق كلاً من : دوران الأرض (تأثير كوريوليس) و الإختلاف في درجات الحرارة بين خط الاستواء و المناطق القطبية. و غالباً ما تتجمع هذه الرياح معاً في شكل رياح تجارية، و شرقية، و غربية.

- الرياح التجارية : تحدث الرياح التجارية بالقرب من خط الاستواء و تتحرك سواء من الشمال أو الجنوب إلى خط الاستواء. و هي تكون مُنحَنيَّة نحو الغرب بسبب دوران الأرض.

- الرياح الغربية : توجد في خطوط العرض الوسطى لـ الأرض، بين 35 و 65 درجة خط عرض. هذه الرياح تهب من الغرب إلى الشرق، و كذلك نحو القطبين.

- الشرقية القطبية : هذه الرياح تهب بالقرب من القطبين الشمالي و الجنوبي. و هي تتحرك بعيداً عن القطبين و تنحنى شرق إلى غرب.


الرياح المحلية :

يتم إنشاء بعض الرياح بسبب التغيُّرات التي تحدث في الضغط الجوي و درجات الحرارة محلياً داخل الأقليم أو الدولة. و هذه الرياح قد تُغيِّر إتجاهها مع تغيُّر الظروف طوال اليوم.

و يُمكن لـ تشكيلات الأرض مثل الجبال و الوِديان و البُحيرات و الصحارى أيضاً أن تؤثِّر على ظروف (سرعة و اتجاه) الرياح المحلية.


طاقة الرياح :

الرياح هي مصدر كبير للطاقة المتجددة. حيث يُمكِن لـ توربينات الرياح و مزارع الرياح أن تقوم بتوليد الكهرباء بدون حرق الوقود الأحفوري أو زيادة التلوث.


حقائق مثيرة للاهتمام عن الرياح :

- أسرع الرياح على الأرض تحدُث داخل الأعاصير، حيث يُمكِن لسُرعة الرياح أن تصل إلى 250 ميلاً في الساعة.

- خبراء الارصاد الجوية يستخدمون (الباروميتر) لقياس ضغط الهواء. و (الباروميتر) يمكن أن يُخبِرنا إذا كان ضغط الهواء ينخفض أو يرتفع.

- ساعدت الرياح على تشكيل الأرض من خلال عملية (التعرية).

- الكواكب الأخرى التي لها (غلاف جوي) يكون بها رياح.

- كوكب نبتون به أعلى سرعة رياح مُستَمِرَّة في النظام الشمسي، و تتحرك فيه الرياح بسرعة 1،300 ميل في الساعة.

- الرياح الشمسية هي تيَّار من الجُسَيمات المشحونة التي تخرج من الشمس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top