قصة حياة البتاني (مختصرة) - عالم فلك و رياضيات - مجتمع لازم تفهم

Al-Battani-Biography-قصة-حياة-البتاني-مختصرة

كان والد البتاني هو (جابر بن سنان الحراني)، و كان له سُمعة طيبة كـ صانع أدوات في (حران). و كان البتاني أيضاً شخص ماهر في صنع الأدوات الفلكية و من الواضح جيداً أنه تعلم هذه المهارات من والده.



نشأته و حياته المهنية :


أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان البتاني الحراني، مولود عام 858 ميلادياً في (حران). و تلقى البتاني تعليمه لأول مرة على يد والده (جابر بن سنان البتاني) و والده كان عالِماً معروفاً. ثم إنتقل إلى (مدينة الرِقة)، و هي تقع على ضفة نهر الفرات، و أثناء وجوده هناك حصل على (تعليم مُتقدِّم) و بعد ذلك أصبح متفوقاً كـ عالِم.

في بداية القرن الـ 9، هاجر البتاني إلى (سامِرَّاء)، و عمل هناك حتى نهاية حياته. و كانت أسرته من أفراد الطائفة الصابئة، و هي طائفة دينية من أشخص يعبدون النجوم من مدينة (حران).

و بما أنهم كانوا يعبدون النجوم، فهذا يعني أن الصابئة كان لديهم دافعاً قوياً لدراسة علم الفلك. و لكن البتاني، لم يكن مُؤمِناً بـ (دين الصابئة). و بما أن إسمه "أبو عبد الله محمد" فهذا معناه أنه بالتأكيد كان مُسلِماً.

قدَّم البتاني إسهامات دقيقة في الأرصاد الفلكية في أنطاكية و الرِقَّة في سوريا. و أصبحت مدينة (الرِقَّة) مزدهرة جداً، عندما بنى الخليفة هارون الرشيد العديد من القصور هناك.

و في (الفهرست) قام إبن النديم بوصف البتاني على أنه واحد من أكثر المراقبين المشهورين و الرائدين في علم الهندسة وعلم الفلك النظري و العملي، و علم التنجيم.

و كتب في علم الفلك، بـ الجداول، و وضع بها ملاحظاته الخاصة عن الشمس و القمر و في هذه الملاحظات وضع وصفاً لـ حركاتهم أكثر دقة من الملاحظات الموجودة في كتاب بطليموس "المجسطي".


أهم إنجازات البتاني :

قام بـ فهرسة 489 من النجوم.
قام بتحسين قيم (طول السنة)، و التي قال أنها 365 يوم و 5 ساعات و 46 دقيقة و 24 ثانية، و المواسم أيضاً.

و بدلاً من إستخدام الأساليب الهندسية، التي إستخدمها العلماء الآخرين، إستخدم البتاني طُرُق مُثلَّثيَّة و كانت هذه الطرق تطور هام في هذا المجال.

و أظهر البتَّاني أن أبعد مسافة لـ الشمس من الأرض تكون مُختَلِفَةٌ دائماً، و نتيجة لذلك، فإن الكسوف الحلقي للشمس له نفس فرص الحدوث مثل الكسوف الكلي.

البتاني كان له دور مهم في تطور العلم لعدد من الأسباب، و أحد هؤلاء الأسباب هو : التأثير الكبير الذي تركه على العلماء مثل تايخو براهي، و كبلر و جاليليو و كوبرنيكوس.


الوفاة :

جميع المؤرخين يتفقون على أن البتاني توفى عام 317 هجرياً / 929 ميلادياً، بالقرب من مدينة الموصل في العراق.
و يُعتبر البتاني واحداً من علماء الفلك العرب الأكثر شهرة. حيث كرَّس كل حياته حتى وفاته لمُراقبة الكواكب و النجوم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top