ما هي البروليتاريا - (روما القديمة - نظرية ماركس) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Proletariat-Definition-ما-هو-تعريف-البروليتاريا

البروليتاريا في روما القديمة :

البروليتاريا هي أقل طبقة أو هي واحدة من أقل الطبقات الإقتصادية والإجتماعية في المجتمع.
ففي (روما القديمة) كانت البروليتاريا تتكون من الأشخاص الأحرار الفقراء الذين لا يملكون أرضاً (أحرار = ليسوا عبيد) . و هؤلاء مثل : الحرفيين و صغار التجَّار الذين كانوا يزدادون فقراً بشكل تدريجي بسبب إنتشار (نظام العبودية). و كانت البروليتاريا هي أقل رتبة بين المواطنين الرومان.

في بعض فترات التاريخ الروماني، لعبت البروليتاريا دوراً هاماً، و لكنها لم تكن (قوَّة مُستقِلَّة) بل كانت داخل صراع اكبر ، و هذا الصراع السياسي كان بين (النبلاء) و العوام الرومانيين الأغنياء.

و كانت فُرصَتَهُم في العمل قليلة جداً، لأن العبيد كانوا يقومون بالأعمال الرئيسية، و كان وجود طبقة البروليتاريا زائد عن الحد و عِبء على الإقتصاد الروماني.


البروليتاريا في نظرية ماركس :

في نظرية (كارل ماركس)، تم تعريف مصطلح البروليتاريا بأنهم (فِئَة من العاملين بأجر) الذين يعملون في الإنتاج الصناعي و يحصلون على دخلهم الأساسي من بيع المنتجات الناتِجة من قوة عملهم.

و تم تعريف (طبقة البروليتاريا) في النظرية الماركسية بأنها تتكون من الفقراء و الطبقات العاملة، و البروليتاريا الغير مفيدة (كـ المجرمين و العاطلين ... ).

و خضعت طبقة (البروليتاريا) في المجتمع الرأسمالي بسبب آثار الكساد الإقتصادي المتكرر على (الأجور و الوظائف) ، و بالتالي أصبحت البروليتاريا تعيش في فقر.

و لكن لم يكن يتم وصفهم جميعهم بأنهم من الفقراء، لأن بعض أفراد البروليتاريا، كانوا من عُمَّال الطبقة الأرستقراطية أو العمال المهرة، و لا يتم وصفهم بالفقراء، و كان أيضاً بعض أعضاء (طبقة رِجال الأعمال) ليسوا أثرياء.

فالعُمَّال المهرة هم الذين يعملون في الإنتاج الصناعي، أما عُمَّال الطبقة الأرستقراطية فـ هُم الذين يجب عليهم العمل من أجل معيشتهم، و هم يحصلون على الأجور أو المرتبات، مثل العمال الزراعيين و عمال الياقات البيضاء (الذين يقومون بعمل مكتبي)، و المُساعدين الذين يعملون في خدمات التوزيع.

أما البروليتاريا الرثة (الغير مفيدة) تتكون من العمال (المؤقتين) و العاطلين و تشمل أيضاً المساكين و المتسولين و المجرمين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top