ما هو الوباء و الجائحة ؟ - ( تعريف - اسباب - انتشار ) - مجتمع لازم تفهم

epidemic-and-pandemic-ما-هو-الوباء-و-الجائحة

ما هو الوباء أو الأوبئة ؟

الوباء هو حالة مرضية تحدث عندما يصاب عدد كبير جداً من الناس في المجتمع بمرض معين في نفس الوقت. و هناك أمثلة على الأمراض الوبائية مثل : الحمى النمشية و الأنفلونزا، و الطاعون (الموت الأسود)، و الملاريا، و الجدري.


ما هي أسباب الوباء ؟


هناك عدد من الأحداث التي يمكن أن تسبب الوباء، فـ قد تكون أسباب الوباء هي :

- الطعام و المياه الملوثين : أحد الطرق التي يمكن ان يبدأ بها الوباء هي إذا كان الطعام أو الماء ملوثاً بـ مرض. فإذا تلوثت إمدادات المياه في مدينةً ما، فسيتم إصابة عدد من أهل المدينة بالمرض، و من هنا يبدأ الوباء.

- زيادة ضراوة (شراسة) المرض : أحياناً (الجراثيم) التي تسبب مرضاً ما، قد تتغير و تصبح أكثر شراسة. و هذا يعني أن بإمكانها أن تصيب الناس بسهولة أكثر و تجعلهم مرضى.

- ظهور مرض جديد : تبدأ العديد من الأوبئة عندما يظهر مرض جديد و ينتشر بين الناس. حيث حدث هذا عندما أحضر الأوروبيون مرض الجدري إلى الأمريكتين مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 90٪ من السكان الأصليين.

- مقاومة أقل للمرض : في بعض الأحيان تكون (المجاعة) و (سوء التغذية) سبباً في قلة مقاومة الناس للمرض مما يتسبب في حدوث (الوباء).

- الكوارث الطبيعية و الحروب : الكوارث الطبيعية و الحروب يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأوبئة عن طريق : التسبب في (تلوث الماء)، و (ظهور أمراض جديدة)، و (تقليل مقاومة الناس للأمراض).


كيف ينتشر المرض ؟

المرض يمكن أن ينتشر و ينتقل بـ عدد من الطرق، مثل :

- الحشرات : الحشرات يمكن أن تحمل الأمراض و تنقلها من شخص لآخر. و هناك أمثلة على الأمراض التي تنقلها الحشرات مثل : وباء (الطاعون الدبلي) و (الملاريا).

- النقل الجوي (عن طريق الهواء) : العدوى يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء، في العادة عندما يُسعِل الشخص أو يعطس. و هناك أمثلة على الأمراض التي ينقلها الهواء مثل : الأنفلونزا، و الحصبة، و الدرن (السل).

- الأطعمة و المياه : يمكن أن تنتشر بعض الأمراض عن طريق الغذاء أو الماء الملوث. مثل : الكوليرا و الدوسنتاريا، و حمى التيفود.


كيف ينتهي الوباء ؟

على الرغم من أن الأوبئة يمكن أن تنتشر بسرعة و تقتل الملايين من الناس، و لكنها في النهاية تصل إلى نهايتها. و هناك أسباب مختلفة لـ إنتهاء الوباء :

- عدد أقل من المضيفين (المضيف = الكائن الذي يهاجمه المرض سواء كان إنسان أو حيوان أو أي كائن أخر ) : فعندما يبدأ الوباء لأول مرة، يقوم بمهاجمة الأشخاص الأضعف و الأكثر عرضة للإصابة. هؤلاء الناس قد يموتون أو يعيشون. و إذا عاشوا، فإنهم يصنعوا مناعة ضد هذا المرض. و مع مرور الوقت، يجد المرض عدد أقل من المضيفين الذي يمكن أن يهاجمهم بسهولة. و في النهاية يتباطاً الوباء حتى يختفي تماماً.

- الاوبئة الموسمية : بعض الأمراض تكون (موسمية). فمثلاً الانفلونزا، تنتشر بسهولة أكبر خلال فصل الشتاء و تختفي قليلاً في وقت الربيع.

- عدد أقل من ناقلين المرض : في بعض الأحيان قد يصبح الكائن الذي يحمل (ينقل) المرض غير نشيط. مثل : مرض الملاريا الذي ينتقل عن طريق البعوض. و البعوض يصبح خامل (غير نشيط) أثناء الطقس البارد أو الشتاء.


ما هي الجائحة أو الجوائح ؟

الجائحة هي وباء إنتشر عبر منطقة جغرافية كبيرة، و في العادة تكون المنطقة كبيرة جداً لدرجة أنها تشمل قارات متعددة أو في جميع أنحاء العالم.


ما هي مراحل إعلان الجائحة ؟

مراحل إعلان ان الوباء اصبح جائحة هي ست مراحل : و قد وصفت منظمة الصحة العالمية (WHO) الستة المراحل من الفيروسات الجائحة :

 1  ظهور الفيروس في الحيوانات، و لكنه لا يسبب عدوى لـ البشر.

 2  ظهور الفيروس في البشر

 3  العثور على مجموعات صغيرة من الإصابات بهذا المرض ، لكنه لا ينتشر بسرعة.

 4  إنتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان، و إنتشار المرض داخل المجتمع.

 5  إنتشار الفيروس إلى بلدين على الأقل. و أصبحت (الجائحة) على وشك الحدوث.

 6  المرض أصبح جائحة كاملة بعد ان إنتشر في أقاليم أو قارات مختلفة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top