ما هي البكتيريا - (تعريف - خطورة - انواع و دور - شكل) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Bacteria-Definition-ما-هو-تعريف-البكتيريا

ما هي البكتيريا (تعريف) :


البكتيريا هي كائنات صغيرة جداً و توجد في كل مكان حولنا. و لا يمكننا رؤيتها بدون الميكروسكوب لأنها صغيرة جداً، و لكِنَّها توجد في الهواء، و على بشرتنا، و في أجسامنا، و في الأرض، و في جميع أنحاء الطبيعة.

البكتيريا هي كائنات دقيقة (وحيدة الخلية). وهيكل خليتهم مميز جداً لأنه لا يحتوي على نواة، و مُعظَم خلايا البكتيريا لها جدران مشابهة لـ جدران خلايا النبات.

و توجد البكتيريا في جميع أنواع الأشكال بما في ذلك شكل (القضبان)، و (اللولب)، و (الشكل الكروي). و بعض أنواع البكتيريا يُمكِنُها "السباحة" بإستخدام ذيول طويلة تُسمَّى (السياط). و بقية البكتيريا يُمكِنُها أن تتعلق على الأشياء أو تنزلق عليها.


هل البكتيريا خطيرة :

مُعظَم البكتيريا ليست خطيرة، و لكن بعضها يُمكِن أن يجعلنا مرضى. و هذِهِ البِكتيريا تُسمَّى (الجراثيم). فهي يُمكِن أن تُسبِّب الأمراض لـ الحيوانات و النباتات و الإنسان.

و بعض الأمثلة على الأمراض التي تُسبِّبُها (الجراثيم) هي : الجُذام، و التسمُّم الغذائي، و الإلتهاب الرئوي و التيتانوس، و حُمَّى التيفود.

لِحُسن الحظ، فنحن لدينا (المُضادات الحيوية) التي يُمكِن أن تُساعِدُنا على مُحارَبِة (الجراثيم) الضارة. و لدينا أيضاً المُطَهِّرات لِمُساعَدَتِنا في الحِفاظ على الجُروح نظيفة من البكتيريا و لدينا صابون المُضادَّات الحيوية الذي نَستَخِدمُهُ للغسل للمُساعَدة في إبعاد (الجراثيم).

تذكر أن تغسل يديك !


هل البكتيريا كلها سيئة :

لا على الإطلاق .... في الحقيقة مُعظَم البكتيريا تكون مفيدة جداً لنا. لأنها تلعب دوراً هاماً في النظام البيئي للكوكب، و كذلك تلعب دوراً هاماً في بقاء الإنسان.


البكتيريا في التُربة :


البكتيريا تعمل جاهدة في التربة من أجلنا. فأحد أنواع البكتيريا، تُسمَّى (المُحلِّلات)، و هي تقوم بتكسير المواد الموجودة في النباتات و الحيوانات الميتة. و قد يبدو هذا الشئ غير محبوب لكم، و لكنها وظيفة هامة تُساعِد على (خلق التربة) و التخلُّص من الأنسِجة الميتة.

نوع آخر من البكتيريا الموجودة في التربة تُسمَّى (البكتيريا المُستَجذِرَة). و هذه البكتيريا تُساعِد مع النيتروجين على تسميد التُربة للنباتات لإستخدامها عند النمو.


البكتيريا في الطعام :

نعم، توجد بكتيريا في غذائنا. و لَكِنَّها ليست بِهذا السوء، حيثُ يتم إستخدام البكتيريا عِند صناعة الأطعمة مثل اللبن، الجبن، المخللات، وصلصة الصويا.


البكتيريا الموجودة في أجسامنا :


توجد العديد من البكتيريا الجيدة في أجسامنا. و الإستخدام الرئيسي لـ البكتيريا هو مساعدتنا على هضم و تكسير طعامنا. و يمكن أيضاً لـ بعض أنواع البكتيريا أن تُساعِد جهاز المناعة في حمايتنا من بعض الكائنات الحية التي تُسبِّب لنا الأمراض.


أجزاء من خلية البكتيريا (انظر الصورة)


Bacteria-Cell-structure-تركيب-و-مكونات-خلية-البكتيريا

 1  كبسولة


 2  الغشاء الخارجي


 3  الجبلة المحيطية وجدار الخلية


 4  الغشاء الداخلي


 5  السيتوبلازم


 6  الريبوسوم


 7  الإمدادات الغذائية الاحتياطية


 8  الكروموسوم


 9  الجسيم المتوسط


و سنشرح في موضوعات قادمة تركيب الخلية بشكل عام (الخلية البشرية خاصةً) .. إنتظروا موضوعاتنا القادمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top