قصة حياة مارجريت تاتشر - أول إمرأة رئيسة وزراء للمملكة المتحدة - مجتمع لازم تفهم

Margaret-Thatcher-Biography-قصة-حياة-مارجريت-ثاتشر
حقوق الصورة

الوظيفة : رئيسة وزراء المملكة المتحدة

تاريخ و مكان الميلاد : 13 أكتوبر 1925 في جرانثام، إنجلترا


تاريخ و مكان الوفاة : 8 أبريل 2013 في لندن، إنجلترا


اشتهرت بـ : أنها أول إمرأة رئيسة وزراء لـ المملكة المتحدة


اللقب : المرأة الحديدية



السيرة الذاتية :


تولَّت مارجريت ثاتشر منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة منذ عام 1979 حتي 1990، و كانت أول امرأة تخدم في أعلى منصب سياسي في بريطانيا.و خلال وقتها كـ رئيسة للوزراء كانت مُحافِظة بشكل قوي. و كانت أيضاً زعيمة مهمة للديمقراطية أثناء الحرب الباردة ضد الشيوعية و الاتحاد السوفياتي.


الطفولة و النشأة :


وُلِدَت مارجريت روبرتس في جرانثام، انجلترا يوم 13 أكتوبر 1925. و كان والدها رجل أعمال من المنطقة و صاحب متجر. و كانت لها أُخت أكبَرُ سِنَّاً مِنها و إسمها ميوريل، و تعيش عائلتها فوق مَحَل بِقالِة والدها.

مارجريت تعلَّمت و هي صغيرة عن السياسة من والدها " ألفريد" الذي تولى منصب عضو مجلس محلي و أيضاً عمُدة مدينة جرانثام. و دخلت مارجريت جامعة أكسفورد و تخرَّجت بِشهادة في الكيمياء. و أثناء وجودها في جامعة أكسفورد، أصبحت مارجريت مُهتمَّة بالسياسة. و أصبحت مُؤمِنة جداً بالحكومة المحافظة حيث أن الحكومة في هذه الحالة يكون لديها تدخُّل محدود جداً في الأعمال التجارية.

تولَّت مارجريت منصب رئيس جمعية المحافظين في جامعة أكسفورد. و بعد تَخرُّجِها من الجامعة في عام 1947 حصلت على وظيفة " كيميائي ".


دخول مارجريت إلى السياسة :


بعد سنوات قليلة حاولت مارجريت الترشح لمنصب للمرة الأولى. و ترشحت لمقعد برلماني في مدينة دارتفورد مرتين و خسرت في المرتين. و بما أنها ذات فِكر مُحافظ، كانت فرصتها ضعيفة للفوز، ولكِنَّها كانت تجربة جيدة بالنسبة لها. ثم عادت بعد ذلك إلى الدراسة و حصلت على شهادة في القانون.


وجودها في البرلمان :


في عام 1959 فازت ثاتشر بمقعد في مجلس العموم عن الدائرة الإنتخابية فينشلي. و بقيت في موقعها هذا خلال السنوات الـ 30 التالية. و في عام 1970 تم تعيين مارجريت في منصب وزيرة التعليم. و موقعها في حزب المحافظين إستمر في الارتفاع خلال السنوات القليلة التالية.
و في عام 1975 عندما خسر حزب المحافظين الأغلبية في البرلمان، تولت مارجريت قيادة الحزب و كانت أول امرأة تُصبِح زعيمة للمُعارَضة.


رئيسة الوزراء :


ثاتشر، أصبحت رئيسة الوزراء في 4 مايو 1979. و بهذا تكون قد تولَّت أعلى منصب في المملكة المتحدة لأكثر من 10 أعوام.


و فيما يلي قائمة لبعض من الأحداث الأكثر أهمية والإنجازات خلال هذه الفترة :


حرب فوكلاند :- أحد أهم الأحداث خلال فترة ثاتشر هي حرب فوكلاند. ففي 2 أبريل 1982 غزت الأرجنتين جُزُر فوكلاند البريطانية. و أرسلت ثاتشر القوات البريطانية بُسرعة لإستعادَة السيطرة على الجزيرة. و على الرغم من صعوبة المُهِمَّة، إستطاعت القوات البريطانية إستعادة السيطرة على جُزُر فوكلاند في أشهر قليلة و في 14 يونيو 1982 أصبحت الجُزُر تحت السيطرة البريطانية مرة أخرى.

إصلاح الاتحاد :- أحد أهداف ثاتشر كان التقليل من قوة النقابات العمالية. و تمكَّنت من فِعل هذا طوال فترة حكمها، و وقفت بشكل صارم في وجه إضراب عُمَّال المناجم. و في النهاية قلَّت عدد الإضرابات بشكل كبير.

الحرب الباردة :- لعبت مارجريت دوراً مُهِمَّاً في الحرب الباردة. حيث تحالفت مع الرئيس الأمريكي رونالد ريجان ضد الدولة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي. و أخذت موقِفاً مُتشدِّداً للغاية ضد الشيوعية، ولَكِن في نفس الوقت رحَّبت بتهدئة العلاقات مع ميخائيل جورباتشوف (زعيم الإتحاد السوفياتي). و خلال وجود مارجريت في الحكم إنتهت الحرب الباردة بشكل نهائي و فعَّال.

الخصخصة :- شعرت ثاتشر أن نقل بعض الصناعات التي تديرها الحكومة مثل المرافق، إلى الملكية الخاصة يُمكِنَهُ أن يُساعِد الإقتصاد.و بشكل عام، ساعد هذا على تخفيض الأسعار مع مُرور الوقت.

محاولة الاغتيال :- في 12 أكتوبر 1984 انفجرت قنبلة في فندق برايتون التي كانت تُقيم فيه ثاتشر. و بينما ألحق الإنفجار ضرراً بـ غرفتها بالفندق، لكن مارجريت لم يحدُث لها شئ. و كانت محاولة اغتيال تلك بواسطة الجيش الجمهوري الايرلندي.

الإقتصاد :- نفَّذَت ثاتشر عدداً من التغييرات في بداية فترة حُكمَهَا بما في ذلك الخصخصة، والإصلاح النقابي، وزيادة أسعار الفائدة، والتغييرات في الضرائب. و في البداية، لم تَسِر الأمور على ما يرام، ولكن بعد بِضع سنوات بدأ الاقتصاد في التحسن.

و في 28 نوفمبر 1990 إستقالت ثاتشر من منصبها تحت ضغط من حزب المُحافظين، حيث أن السياسات التي تقوم بها ثاتشر في الضرائب كانت ستُلحِق الضرر بهم في الانتخابات المُقبِلة.


حياتها بعد الإستقالة من رئاسة الوزراء :


إستمرَّت مارجريت كـ عضو مجلس نواب حتى عام 1992 عندما تقاعدت. و بقيت نشطة في السياسة، و كتبت العديد من الكُتُب، و ألقت العديد من الخِطابات على مدى السنوات الـ 10 التالية.
و في عام 2003 توفي زوجها دينيس و عانت هي من عدد من السكتات الدماغية الصغيرة. و توفيت بعد مرور عشر سنوات في 8 أبريل 2013 في لندن.

حصلت مارجريت ثاتشر على لقب "المرأة الحديدية" من الكابتن السوفيتي "يوري جافريلوف" رداً على مُعارَضَتِها القويَّة للـ شيوعية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top