ما هي عجائب الدنيا السبع - مجتمع لازم تفهم

منذ العصور القديمة، تم كتابة العديد من القوائم عن "عجائب الدنيا السبع" . و مُحتوى هذه القوائم دائماً يكون مُختَلِف ، و لا يوجد فيه شئ نهائي أو أكيد.

عجائب الدنيا السبع التي تم الاتفاق عليها من الكثيرين بأنها القائمة الأصلية هي: عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، و الذي تم إعدادها من المؤرخين اليونانيين القُدماء، و بالتالي هي تقتصر على الهياكل و الأبنية الأكثر إدهاشاً المعروفة للعالم اليوناني القديم.

و من بين جميع عجائب الدنيا القديمة، الأهرامات هي الوحيدة الباقية على وجه الأرض.


 1  أهرامات مصر

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Pyramids-عجائب-الدنيا-السبع-الاهرامات
حقوق الصورة

الأهرامات الثلاثة في الجيزة، خارج مدينة القاهرة الحديثة.
أكبر هرم هو الذي بناه (خوفو) ، و هو ملك من الأسرة الرابعة، و كان الإرتفاع الأصلي للهرم يُقدَّر بـ 482 قدم (و الآن أصبح حوالي 450 قدم ).
قاعدة الهرم بها جانبين بـ طول 755 قدم.و يحتوي الهرم على مليونين و ثلاثمائة ألف كتلة من الحجارة ؛ متوسط وزن كلاً منها حوالي 2.5 طن.

الموعد المُقدر للانتهاء من بناء الهرم هو عام 2680 قبل الميلاد.


 2  حدائق بابل المعلقة

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Hanging-Gardens-of-Babylon-عجائب-الدنيا-السبع-حدائق-بابل-المعلقة
حقوق الصورة


من المُفتَرَض أن حدائق بابِل المُعلَّقة تم بنائها بواسطة (نبوخذ نصر) عام 600 قبل الميلاد لإرضاء زوجته الملكة ( أموهيا ). و الحدائق ترتبط أيضاً بـ الملكة الآشورية الأسطورية سميراميس. و قال علماء الآثار أن الحدائق قد تم وضعها فوق مبنى مُقبَّب، مع إحكام رفع المياه. و قيل إن شُرُفات الحديقة تبلغ في الارتفاع من 75 إلى 300 قدم .


 3  تمثال زيوس

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Statue-of-Zeus-عجائب-الدنيا-السبع-تمثال-زيوس


في أولمبيا تم صُنعَهُ من الذهب و العاج بواسطة النحَّات اليوناني فيدياس في (القرن 5 قبل الميلاد). و قيل أن إرتفاعه كان 40 قدم، و قد ضاع التمثال دون أن يترُك أثراً، بإستثناء النُسَخ من شكلِهِ على القطع النقدية.


 4  معبد ارتميس

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Temple-of-Artemis-عجائب-الدنيا-السبع-معبد-ارتميس
حقوق الصورة


تم بناءُه في أيفسوس حوالي عام 350 قبل الميلاد، تكريماً لآلهة يونانية. و هذا المعبد ذو الأعمدة الأيونية بإرتفاع 60 قدم تم تدميره خلال الغزو القوطي عام 262 ميلادياً.


 5  ضريح موسولوس

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Mausoleum-at-Halicarnassus-عجائب-الدنيا-السبع-ضريح-موسولوس
حقوق الصورة


قامت ببنائه الملكة آرتميس في ذكرى زوجها، الملك موسولوس من كاريا في آسيا الصغرى، الذي توفي في 353 قبل الميلاد. و بعض بقايا هذا الهيكل موجودة في المتحف البريطاني.


 6  تمثال رودس

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Colossus-of-Rhodes-عجائب-الدنيا-السبع-عملاق-رودس


تمثال من البرونز لـ هليوس (أبولو)، يبلغ إرتفاعه حوالي 105 قدم. صنعه النحَّات تشاريز، الذي عَمِلَ جاهداً لمدة 12 عاماً قبل الانتهاء منه في عام 280 قبل الميلاد، و تم تدميره خلال زلزال في عام 224 قبل الميلاد.


 7  منارة الأسكندرية

Seven-Wonders-of-the-Ancient-World-Lighthouse-of-Alexandria-عجائب-الدنيا-السبع-منارة-الإسكندرية


تم بناء (منارة) الإسكندرية بواسطة سوستراتوس خلال القرن الـ 3 قبل الميلاد في جزيرة فاروس قبالة سواحل مصر. و تم تدميرها بسبب زلزال في القرن الـ 13.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top