ما هو المناخ - (تعريف - مقارنة - انواع - اهمية - عوامل مؤثرة) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Climate-Definition-ما-هو-تعريف-المناخ


ما هو المناخ (تعريف) :

المناخ هو متوسط قياس درجة الحرارة، و الرياح، و الرطوبة، و الثلج، و المطر في مكاناً ما على مر السنين. فالمُناخ مثل الطقس، و لكن المُناخ يقيس فترة زمنية طويلة.


الفرق بين المناخ و الطقس :

المناخ مُختلف عن الطقس. فـ الطقس هو التغيُّرات التي تحدُث في الغلاف الجوي بشكل يومي. فالطقس الذي نعيشَهُ اليوم يُمكِن أن يكون مُختَلِفاً تماماً عن الطقس الذي سوف نعيشَهُ غداً.

أما المُناخ فهو شكل من أشكال الطقس الذي يحدُث على مدى فترة زمنية طويلة مثل سنوات أو قرون.

على سبيل المثال : يُمكِن أن يكون المُناخ جافاً في مِنطَقَةً ما، حيث أنها نادراً ما تُمطر هناك. و مع ذلك، في بعض الأيام عندما ينزل المطر، يكون الطقس مُمطِراً في ذلك اليوم. و لكن هذا لا يُغيِّر المناخ، لأن المناخ لا يزال جاف في تلك المنطقة.


أنواع المناخ :

هُناك الكثير من الطُرُق التي يستخدمها العلماء لوصف أنواع مختلفة من المناخ. و أحد هذه الطرق هي تقسيم المناخ إلى خمسة أنواع : (إستوائي)، (جاف)، (مُعتَدِل)، (بارد)، (قُطبي). و هناك أيضاً أنواع فرعية هامة مثل (الغابات المطيرة)، و (الصحراء)، (الصحاري الباردة)، (السافانا)، و (السهوب).


لماذا يُعتبر المناخ مهم أو ما هي اهمية المناخ :

المناخ يمكنه أن يُحدِّد الكثير من الأشياء، و لكنه يُحدِّد خصوصاً أنواع النباتات و الحيوانات التي يمكنها أن تعيش في تلك المنطقة. فـ على سبيل المثال، الدببة القطبية تحتاج إلى المناخ البارد. لأنهم قد يشعرون بالسخونة بدرجة كبيرة، و يموتون بسرعة في الصحراء. و عندما يبدأ المناخ في التغيُّر، فإن الحيوانات و النباتات تُصبِح مُهدَّدة بالإنقراض.


تغيُّر المناخ :

يمكن لـ المناخ أن يتغير على مدى فترات طويلة من الزمن. و أحياناً يكون هذا التغيُّر هو مُجرَّد أحد دورات الأرض، و لكن في بعض الأحيان يُمكِن لـ قوى خارجية أن تؤثر بشكل كبير على المناخ.

و البشر كان لهم تأثير على المناخ من خلال بناء المدن الكبيرة و قطع الغطاء النباتي (الأشجار) في أماكن مثل (الغابات المطيرة). و قد كان لذلك تأثير على المناخ المحلي.

الأحداث الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على المناخ تكون مثل: ثورات البركان و التغيرات في الشمس.

على مدى تاريخ الأرض، مرَّت أوقات أصبح فيها مناخ الأرض بارداً إلى حد كبير. و خلال هذه الأوقات الغطاء الجليدي، أو الأنهار الجليدية، التي تغطي القطب الشمالي زادت لتصل إلى جزءاً كبيراً من نصف الكرة الأرضية الشمالي.


حقائق ممتعة عن المناخ :

- بِمُجرَّد أن تقوم أشعة الشمس بضرب اليابِسة و المُحيطات الموجودة حول خط الاستواء بـ زاوية مباشرة، فإن هذه المنطقة ستُصبِح (أحرّ أو أسخن) منطقة على الكوكب.

- الرياح في العادة تكون في نفس الإتجاه في بعض الأماكن فوق المحيطات. و يكون لديهم أسماء مثل (الرياح الشمالية الشرقية التجارية) و (الرياح الغربية). هذه الرياح مُهِمة في المناخ و كانت مهمة أيضاً للسفن الشراعية القديمة التي تحتاج إلى قوة الرياح لـ السفر.

- أكثر مكان معروف تَضرِبُهُ الأمطار على وجه الأرض هي قرية Mawsynram، في ولاية اسام في الهند والتي تحصُل على 467 بوصة من الأمطار سنوياً.

- المكان الأكثر جفافاً هو صحراء أتاكاما، في (تشيلي) التي لا تحصل عملياً على أي أمطار يُمكِن قياسُها بشكل سنوي.

- المكان الأكثر سخونة على وجه الأرض هي صحراء الدناكل في إثيوبيا حيث تبلغ متوسط درجة الحرارة 34 درجة مئوية (93 درجة فهرنهايت).

صحراء الدناكل تقع شمال شرق إثيوبيا وجنوب إريتريا وهي أيضاً تدخُل ضمن نطاق محافظة جنوب البحر الأحمر، و تُعتَبَر موطِناً للعفر، و تُعرَف بسخونتها وإنخفاضِها الشديد، حيثُ تصِل في بعض مناطِقِها إلى 160 متر تحت سطح البحر، و يُسمَّى هذا الجزء المُنخَفِض من الصحراء بمُنخَفَض العفر أو مُنخفَض الدناكل، و توجد بها صناعات الملح، و أيضاً هي موطِن للحِمار البري الإفريقي.


- أبرد مكان هو الهضبة القطبية، في القارة القطبية الجنوبية حيث يبلُغ متوسط درجة الحرارة -56.7 درجة مئوية (-70.1 درجة فهرنهايت).

2 التعليقات:

  1. واصل انت اسطورة في التعريف ما ادراك

    ردحذف
  2. اقبل تعليقي

    ردحذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top