ما هو السرطان - (تعريف - كيف يبدأ - انواع - اشكال - اعراض - علاج - وقاية) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Cancer-Definition-ما-هو-تعريف-مرض-السرطان


ما هو مرض السرطان (تعريف) :

السرطان هو مرض يحدُث بسبب النمو الغير مُنضَبِط لـ الخلايا.

و هذه الخلايا الغير طبيعية تبدأ في الانقسام و تصنع أورام. و يُمكِنُهَا أن تنتَشِر في جميع أنحاء الجسم بِبُطء و تُدمِّر الخلايا والأنسِجة السليمة، مما يجعل الإنسان مريضاً.

هناك العديد من الأمراض المختلفة التي تُسمَّى سرطانات. و بعض هذه الأمراض يُمكِن علاجها، بينما أن البعض الآخر أكثر خطورة و يُمكِن أن يكون قاتلاً. و حوالي 40٪ من الناس يتم تشخيص إصابتهم بـ مرض السرطان خلال حياتهم.


كيف يبدأ السرطان :

السرطان يبدأ في الخلية :

يبدأ السرطان عندما تتغير أو تتحور الجينات الموجودة في الخلية و التي تنظم نمو الخلايا. و في الواقع، إن الخلية تمر بـ عدد من الطفرات (التحوُّرات) قبل أن تُصبِح خلية سرطانية. و في العادة، تكون الخلايا ذكية و تتخلص من هذه (الطفرات). لأن لديهم طرق مُعقَّدة للحماية ضد (الطفرات) و تقتل هذه (الخلايا السيئة).

و مع ذلك، إذا حدثت السلسلة الصحيحة من (الطفرات)، فإن الخلايا سوف تبدأ في النمو بشكل غير مُنضَبِط و بدون تحكم من الجسم.


أنواع السرطان :

السرطان هو كلمة يتم إستخدامها لوصف مجموعة من الأمراض المُختَلِفَة. فهناك أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان. و في العادة، يتم تسمية السرطان على إسم المكان الذي بدأ فيه في الجسم. فمثلاً، (سرطان الرئة) هو السرطان الذي بدأ في الرئتين. و توجد أنواع مختلفة من سرطان الرئة و لها أسماء علمية طويلة.


أشكال السرطان الأكثر إنتشاراً :

- سرطان الثدي : سرطان الثدي يحدث في العادة داخل (الأنابيب) و (الغدد) التي تحمل و تصنع الحليب. و هو أكثر إنتشاراً في النساء عن الرجال.

- سرطان القولون : سرطان القولون، هو جزء من الأمعاء الغليظة.

- سرطان الدم : سرطان الدم، غالباً يبدأ في نُخاع العظام.

- سرطان ليمفاوي : و هو سرطان في خلايا الدم البيضاء التي تساعد في تكوين الجهاز المناعي. و غالباً يحدث في (العُقَد الليمفاوية)، أو (الطُحال)، أو (نُخاع الدم).

- سرطان الرئة : سرطان الرئة. هو الأكثر إنتشاراً، و لكن ليس دائماً، و يحدُث بسبب التدخين.

- سرطان الجلد : سرطان الجلد أو المناطق المصطبغة الأخرى مثل (العين). يحدث في الغالب نتيجة التعرض المُفرِط لأشعة الشمس الضارة.

- سرطان البنكرياس : هو السرطان الذي يحدث في عضو البنكرياس.

- سرطان البروستاتا : هو السرطان الذي يحدث في البروستاتا. و فقط الرجال يكون لديهم (بروستاتا) و يحدث هذا النوع من السرطان غالباً في الرجال الأكبر سناً.


الأعراض العادية :

هناك الكثير من الأنواع المُختَلِفة من السرطان، و هُناك العديد من الأعراض المُختَلِفة. و مع ذلك، فإن جمعية السرطان الأمريكية أوضحت سبعة من الأعراض التي يمكن أن تكون علامة على الإصابة بـ السرطان :

- قرحة (إلتهاب) لا يلتئم أو لا يتحسن بشكل طبيعي.

- تغيُّر في حجم أو شكل أو لون، أو سُمك (شامة) أو قُرحة (إلتهاب).

- صعوبة في البلع أو إضطراب في المعدة بشكل ثابت.

- تغيُّر في عادات المثانة أو الأمعاء.

- أي نوع من النزيف المستمر أو غير العادي.

- أي تورم سميك أو ينمو بإستمرار.

- سُعال ثابت أو حلق خشن.


العلاجات :

توجد أشكال عديدة من السرطان يمكن علاجها و حتى الشفاء منها. و هذه العلاجات المُنتَشِرة تكون مثل :

- الجراحة : يتم إستخدام الجراحة لإزالة السرطان بشكل (مادي). و في بعض الحالات، تكون المنطقة أو الورم الموجود فيه السرطان يمكن إزالته بأمان.

- العلاج الكيميائي : العلاج الكيميائي يتم فيه إستخدم مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. و هذه المواد الكيميائية تستهدف الخلايا التي تنقسم بسرعة، و هو أمر مُنتَشِر في مُعظم الخلايا السرطانية. و لكن للأسف، فإن العلاج الكيميائي يقتُل بعض الخلايا السليمة أيضاً، و يمكن أن يكون له آثار جانبية قاسية.

- الإشعاع : الإشعاع يتم فيه إستخدم موجات (عالية الطاقة) لتدمير الخلايا السرطانية.

العديد من أنواع السرطان تتطلب خليطاً من العلاجات المذكورة بالأعلى.


طرق الوقاية من السرطان :

هناك سبع طرق يمكن أن تُقلِّل من خطر الإصابة بالسرطان.

 1  لا تستخدم التبغ : مثل التدخين و مضغ التبغ.


 2  تناول الطعام الصحي : هذا يعني أن تتناول الكثير من الفواكه و الخضروات و كذلك تناول الأطعمة قليلة الدسم.


 3  مارس الرياضة و أجعل وزنك صحي : فإن زيادة الوزن يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بأشكال مختلفة من السرطان.


 4  لا تجعل الشمس تحرق جلدك : فـ حماية بشرتك من الشمس بإستخدام (واقي الشمس) و البقاء بعيداً عن أشعة الشمس خلال منتصف النهار، يمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بـ سرطان الجلد.


 5  الحصول على التطعيمات : بعض التطعيمات يُمكِن أن تُساعِد في منع السرطان.

 6  تجنَّب السلوكيات الخطرة : يُمكِن لبعض الإفعال مثل مشاركة (الإبر أو الحقن) مع أشخاص آخرين أن تنقل الأمراض التي يُمكِن أن تؤدي إلى السرطان.

 7  راجع طبيبك : عمل فحوصات بشكل مُنتَظِم يُمكِن أن يُساعِد الطبيب في الكشف عن السرطان في وقت مُبَكِّر، و هذا سيكون مُهِمَّاً جِدَّاً في وجود علاج ناجح.

ملحوظة هامة : لا يجب إستخدام هذه الصفحة على أنها مشورة طبية بأي شكل من الأشكال. و يرجى إستشارة الطبيب على الفور إذا كانت لديك مخاوف صحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top