ما هي الإنزيمات - (تعريف - وظيفة - كيف تعمل - عوامل مؤثرة) - مجتمع لازم تفهم

What-are-Enzymes-Definition-ما-هو-تعريف-الانزيمات


ما هي الأنزيمات (تعريف) :

الإنزيمات هي (أنواع خاصة) من البروتيناتو هي مثل جميع (البروتينات)، مصنوعة من سلاسل من (الأحماض الأمينية). و يتم تحديد وظيفة (الأنزيم) حسب (تسلسل الأحماض الأمينية)، و (أنواع الأحماض الأمينية في تلك السلسلة)، و (شكل السلسلة).



ما هي وظيفة الانزيمات :


الأنزيمات مسؤولة عن الكثير من العمل الذي يحدُث في الخلايا. كما أنها تلعب دور (المُحفِّزات) فهي تُساعِد في إنتاج و تسريع التفاعُلات الكيميائية داخل الجسم. وعندما تحتاج الخلية إلى القيام بشيء ما، فإنها تستخدم دائماً أحد أو بعض الإنزيمات لتسريع العملية.


الأنزيمات تكون محددة :

الأنزيمات تكون مُحدَّدة للغاية. وهذا يعني أن كل نوع من (الإنزيمات) يتفاعل فقط مع نوع معين من المواد التي تمَّت صِناعَتَهُ من أجلها. و هذا شئ مهم جداً، حتى لا تقوم الانزيمات بفعل الشيء الخطأ و تتسبب في تفاعلات كيميائية غير مرغوبة داخل الجسم.


كيف تعمل الإنزيمات :


الإنزيمات لها (جيب خاص) على سطحها يُسمَّى "الموقع النشط أو موقع الإرتباط". و يكون الجزيء الذي ستتفاعل معه الأنزيمات مُناسِب تماماً لحجم هذا (الجيب). أمَّا الجُزيء أو المادَّة التي تتفاعل مع الإنزيم تُسمَّى بـ "الركيزة".

و يحدُث رد الفعل بين (الإنزيم) و (الركيزة) في (الموقع النشط أو موقع الإرتباط). و بعد إكتمال رد الفعل، يتم إخراج الجُزيء أو المادة الجديدة من الإنزيم. و تُسمَّى هذه المادة الجديدة بـ "المُنتَج".


الأشياء التي تؤثِّر على نشاط الإِنزيم :


البيئة الموجود فيها الإنزيم و (الركيزة) يُمكِنُها أن تؤثِّر على سُرعَة رد الفعل. ففي بعض الحالات، يُمكِن لـ البيئة أن تجعل الإنزيم يتوقَّف عن العمل أو حتى ينهار. و عندما يتوقف إنزيم عن العمل نُسمِّيهِ بـ "المُعطَّل".

و فيما يلي بعض الأشياء التي يُمكِن أن تؤثِّر على نشاط الإِنزيم :


- درجة الحرارة : - درجة الحرارة يمكن أن تُؤثِّر على مُعدَّل التفاعُل. فـ كُلَّما إرتفعت درجة الحرارة، سوف يحدُث رد الفِعل بِشكل أسرع. و مع ذلك، إذا أصبحت درجة الحرارة عالية جداً، فإن الإنزيم سوف يفسد و يتوقف عن العمل.


- (الرقم الهيدروجيني) أو (الإس الهيدروجيني) أو (درجة الحموضة) كلهم نفس المعنى : - في كثير من الحالات يُمكِن لـ مستوى درجة الحموضة في البيئة المُحيطة بـ (الانزيم) و (الركيزة) أن يؤثِّر على مُعدَّل التفاعُل. فإذا كانت درجة الحموضة (عالية جداً أو منخفضة جداً) فإن رد الفعل سيتباطأ أو يتوقف تماماً.


- التركيز: - كُلَّما كان تركيز (الركيزة) أو (الإنزيم) مُرتَفِع، كُلَّما زاد مُعدَّل التفاعُل.

- المثبطات: - المُثبطات هي الجزيئات التي تمت صناعتها خصيصاً لوقف نشاط الإنزيمات. و تستطيع المُثبِّطات أن تقوم بإبطاء (رد الفعل) أو وَقفِهِ تماماً. فبعض (المُثبِّطات) تتَّحِد مع (الإنزيم) مما يُؤدِّي إلى تغيير شكلِه و عدم عَمَلِه بشكل صحيح. أمَّا عكس (المُثبِّطات) هي (المُنشِّطات) التي يُمكِن أن تُساعِد على تسريع التفاعُل.


حقائق مُثيرة للإهتمام عن الإِنزيمات :


- لا تموت الإنزيمات بعد القيام بِعَمَلِها. و يُمكِن إستخدامُها بِشكل مُتَكرِّر.

- العديد من الأدوية و السموم تعمل كـ (مُثبِّطات) لـ الإنزيمات. و بعض سموم الثعابين تكون (مُثبِّطات).

- يتم إستخدم الإنزيمات في (التطبيقات الصناعية) مثل الصناعات الغذائية، و صناعة الورق، و المُنظِّفات.

- هُناك إنزيم في اللُّعاب يُسمَّى (الأميليز) و هو يُساعِد على تكسير (النشويات) أثناء مضغ الطعام.

- الإنزيمات تلعب دوراً هاماً في تكسير طعامنا حتى يُمكِن لـ أجسامنا أن تستخدِمَهُ. و توجد إنزيمات خاصة لكسر أنواع مُختَلِفَة من الأطعمة. و هي توجد في اللُّعاب و المَعِدَة و البَنكِرياس و الأمعاء الدقيقة.

1 التعليقات:

  1. اريد درس فترات الهضم
    علوم الطبيعة والحياة

    ردحذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top