ما هو سور الصين العظيم - (تعريف - اسباب بناء - من بناه) - مجتمع لازم تفهم

what-is-the-great-wall-of-china-ما-هو-سور-الصين-العظيم


ما هو سور الصين العظيم (تعريف) :

سور الصين العظيم هو الجدار الذي يُغطِّي جزءاً كبيراً من الحدود الشمالية للصين، فهو حوالي 5،500 ميلاً من حيث الطول ! فلا عجب أنهم يُسمُّونَهُ سور الصين العظيم.


لماذا تم بناء سور الصين العظيم :

تم بناء الجدار للمساعدة في منع الغزاة الشماليين مثل (المغول). و تم بناء عدداً من الجُدران الصغيرة على مرّ السنين، و لكن، قرر الإمبراطور الأول للصين (تشين شى هوانج) أنه يريد أن يجعله جدار عملاق واحد لحماية حدوده الشمالية. و أمر أن يتم بناء جدار واحد قوي مع وجود الآلاف من أبراج الحراسة حتى يقوم الجنود بـ حراسة و حماية إمبراطوريته.


من قام ببناء سور الصين العظيم :

بدأ سور الصين العظيم الأصلي بواسطة (أسرة تشين) و إستمرت السلالات التالية في العمل عليه. و بعد ذلك في عهد (أسرة مينغ) قاموا بإعادة بناء الجدار. و قد تم بناء جزء كبير من سور الصين العظيم الذي نراه اليوم بواسطة (أسرة مينغ).

و تم بناء هذا الجدار بواسطة الفلاحين، و العبيد، و المجرمين، و غيرهم من الناس الذي قرر الإمبراطور مُعاقَبَتِهِم. و شارك الجنود أيضاً في بناء الجدار و في إدارة العمال أيضاً.

تُشير التقديرات إلى أن الملايين من الناس قد عَمِلوا في بناء السور على مدى أكثر من 1000 سنة. و يَعتَقِد بعض العُلَماء أن ما يصل إلى مليون شخص قد تُوفوا أثناء بناء الجدار.  أن الناس الذين قاموا بـ بناء الجدار لم يتم معاملتهم بشكل جيد. و كثيراً من الناس كان يتم دفنهم تحت الجدار عند موتهم.


بماذا تم بناء الجدار أو السور :

بِشكَل عام، تم بناء الجدار بأي موارد كانت مُتاحة في الأماكن القريبة منه. و قد تم بناء الجدران السابقة بـ الطين المضغوط الذي يحيط به الحجر. و بعد ذلك تم بناء جزء كبير من جدار (أسرة مينغ) بـ الطوب.


هل كان مجرد جدار فقط :

في الواقع، كان الجدار زيادة لحماية الحدود الشمالية. فهو بالطبع كان جداراً، و لكن كان به أيضاً أبراج مراقبة، و أبراج منارة لـ إرسال الإشارات، و تم إستخدامه كـ حصون لإيواء الجنود.

و كان هناك جنود يقومون بـ حراسة الجدران و الأبراج. و كانت هناك أيضاً مُدُن بُنيَت على طول الجدار للجنود حتى يتمكنوا من الوصول بسرعة إلى الجدار في حالة وقوع هجوم كبير. و من المُقدر أن أكثر من مليون جندي كانوا يقومون بحراسة سور الصين العظيم في قمة عهد (أسرة مينغ).


حقائق ممتعة عن سور الصين العظيم :

- يوجد أكثر من 7،000 من أبراج المراقبة التي تُعتبر جزءاً من سور الصين العظيم.

- اليوم لا تزال الجُدران تتآكل، و مع ذلك يُحاوِل المؤرخين حماية ما يستطيعون من أقسام السور.

- إرتفاع وعرض الجدار يختلف بسبب طوله. و الجدار الحالي الذي بنوه (أسرة مينغ) في المتوسط حوالي 33 قدم إرتفاعاً و 15 قدم عرضاً.

- سور الصين العظيم هو أطول هيكل صنعه الإنسان في العالم.

- في كثير من الأحيان، تم حفر خنادق واسعة خارج السور في المناطق المُسطَّحة لجعل الوصول إلى السور أكثر صعوبة على الأعداء.

- تم استخدام إشارات الدخان للإشارة إلى حدوث الهجوم. و كلما زاد عدد الأعداء المهاجمون، كلما تم إطلاق المزيد من إشارات الدخان.

- تم توصيفه بأنه واحداً من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم.

- يقول كثير من الناس أن سور الصين العظيم يمكن رؤيته من القمر بدون صعوبة. و مع ذلك، فهذا الكلام مُجرَّد خُرافة.

- كانت العربة اليدوية، التي إخترعها الصينيون، ذات فائدة كبيرة أثناء بناء جزء كبير من السور.

- السور يمتد عبر كافة أنواع الأراضي، حتى في الجبال. و أعلى نقطة فيه تقع عند 5،000 قدم فوق مستوى سطح البحر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top