ما هي نظرية المؤامرة - (تعريف - شرح - امثلة) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Conspiracy-Theory-Definition-ما-هو-تعريف-نظرية-المؤامرة

ما هي نظرية المؤامرة (تعريف) :

نظرية المؤامرة هي أن تشعر أن كل شئ يحدث حولك من احداث هامة أو كبرى تُؤثِّر عليك بشكل سئ، هي مؤامرة، و تبدأ أنت بعد ذلك بربط الأحداث بشكل يجعلك تقتنع أن المُؤامرة التي تُفكِّر فيها، صحيحةً فعلاً !


نظريات المؤامرة يتم إستخدامها كـ مُحاولَة لتفسير حدثً ما. و هذا الحدث في العادة يكون حدثاً سياسياً أو تاريخياً أو إجتماعياً رئيسياً. و وِفقاً للخبراء في هذه النظرية، فإن مُرتَكِب هذا الحدث يكون في العادة مُنظَّمة سرية أو شخص قوي.

كانت النظريات حول المؤامرات تهُم عُلماء النفس وعُلماء الإجتِماع و خُبراء الفولكُلور مُنذُ ستِّينيَّات القرن الماضي.
فمثلاً : إغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي تسبب في طوفان من التخمينات حول وفاته. و لا تزال هناك أسئلة حتى اليوم حول السبب الحقيقي وراء عملية الاغتيال.

و من المُعتَقَد أن نظريات المؤامرة هي مرض بشري. فعندما تكون الأحداث لها تأثير كبير على حياتنا، فنحن نحاول تفسير تلك الأحداث بطريقة روحية أو سياسية أو أخلاقية أو علمية. فـ الأحداث التي تبدو أنها لا يُمكِن تفسيرها، تجعلنا مُتحمِّسين أكثر لمَعرِفَة السبب وراءها، حتى نصل إلى نتيجة تُرضينا.

و يعتقد الكثير من عُلماء النفس أن الشخص الذي يؤمِن بنظرية المؤامرة سيُصدِّق أيضاً الكثير من النظريات الآخرى.

في كثير من الأحيان، ترتبط هذه النظريات مع ( البارانويا ). و البارانويا يُقال أنَّها قُدرَة الحيوان على رؤية أو الشعور بالخطر. و هذه القُدرة مُهمَّةًُ جداً من أجل قراءة نوايا الأخرين الخفية و أن تكون قادراً على التنبؤ بالسلوك المستقبلي. و لَكِن إذا كان هُناك خلل في تلك القدرة، فإن النتيجة قد تكون أن الحيوان قد يرى الخطر في كُل مكان و في كل شئ حوله. و قد يكون هذا هو الحال مع نظرية المؤامرة، فهي قد تكون مُجرَّد خلل في النفس البشرية الداخلية.

نظريات المؤامرة تُظهِر العديد من الميزات. فهي يمكنها الأزدياد مع مرور الوقت، حيث تتوسع النظريات و يُضيف المزيد من الناس آرائهم الخاصة إليها. و هي أيضاً يمكن أن ترتبط بـ أي شخص، و كلما زادت الحجج و الحجج المضادة، تزداد معها فكرة المؤامرة.

و النظريات حول أحداث مثل اغتيال كينيدي معروفة في جميع أنحاء العالم. حيث تم وضعها في الأفلام و الكتب، و قد يكون الجاني الحقيقي قد إختفى و ضاع بسبب مثل هذه النظريات.

في بعض الأحيان تكون نظرية المؤامرة صحيحة و تتحقق و في البعض الأخر تكون كاذبة و مُجرَّد أوهام . و لتُقرِّر الحقيقة في هذه الحالة : يجب أن يكون لديك دليل لا يقبل الشك على صحة نظريتك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top