ما هي البروتينات و الأحماض الأمينية - (تعريف - اهمية - تخليق - انواع و وظيفة) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Protein-and-Amino-acid-Definition-ما-هو-تعريف-البروتينات-و-الاحماض-الامينية

ما هي الأحماض الأمينية (تعريف) :

الأحماض الأمينية هي (جُزيئات عُضويَّة خاصة) تستخدمها الكائنات الحية لـ صُنع (البروتينات). أمَّا العناصر الرئيسية في (الأحماض الأمينية) فهي (الكربون) و (الهيدروجين) و (الأكسجين)، و (النيتروجين).

يوجد عشرين نوع مختلف من الأحماض الأمينية التي تتَّحِد لتصنع (البروتينات) في أجسامنا. و يُمكِن لـ أجسامنا أن تصنع بعض (الأحماض الأمينية)، و لكن الباقي يجب أن نحصُل عليه من غذائنا.


ما هي البروتينات (تعريف) :

البروتينات هي سلاسل طويلة من (الأحماض الأمينية). و توجد الآلاف من البروتينات المُختَلِفَة في الجسم البشري. و هي تقوم بـ جميع أنواع الوظائف لِمُساعدتُنا في البقاء على قيد الحياة.


ما هي أهمية البروتينات :

البروتينات شئ أساسي و ضروري جداً للحياة. و حوالي 20٪ من جسمنا يتكون من البروتينات. و كل خلية في جسمنا تستخدم البروتينات للقيام بوظائفها.


كيف يتم صناعة البروتينات :

البروتينات يتم صناعتها داخل الخلايا. و عندما تقوم الخلية بصنع بروتين، يُطلَق علي هذه العملية إسم عملية (تخليق البروتين). أمَّا التعليمات التي توضِّح كيفية صناعة البروتين فهي موجودة داخل جُزيء (الحمض النووي - DNA).
و تُسمى المرحلتان الرئيسيتان في صنع (البروتين) بـ :

 1  النسخ

 2  الترجمة


 1  النسخ :

تُسمَّى الخطوة الأولى في صنع البروتين بـ (النسخ). و في هذه الخطوة تقوم الخلية بعمل نُسخة من (الحمض النووي - DNA). و تُسمَّى النُسخة التي تم عملها من (الحمض النووي - DNA) بإسم (الحمض الريبوزي النووي - RNA)، لأنه يستخدم نوع مختلف من الحمض النووي.

ثم يتم إستخدام (الحمض الريبوزي النووي - RNA) في الخطوة التالية، و هذه الخُطوَة تُسمَّى (الترجمة).


 2  الترجمة :

الخطوة التالية في صنع البروتين تُسمَّى (الترجمة). و فيها يتم تحويل أو ترجمة (الحمض الريبوزي النووي - RNA) إلى سلسلة من (الأحماض الأمينية) التي تصنع (البروتينات). و تحدث عملية الترجمة تلك في آلة مُعقَّدة داخل (الخلية) تُسمَّى (الريبوسوم).

أما الخطوات التالية فتتم داخل (الريبوسوم) و هي :

- (الحمض الريبوزي النووي - RNA) ينتقل إلى (الريبوسوم).

- يقوم الحمض النووي بإلصاق نفسه بـ (الريبوسوم).

- (الريبوسوم) يبحث عن منطقة البداية في الحمض النووي عندما يجد كود خاص في الحمض النووي يُسمَّى "إبدأ"، و هذا التسلسل في قراءة الأكواد يُسمَّى (كودون).

- (الريبوسوم) ينتقل بعد ذلك إلى أسفل خطوط (الحمض النووي) حتى يقرأ الرسائل و التعليمات . و كل ثلاث رسائل على خط الحمض النووي تُمثِّل جُزيء آخر من (الأحماض الأمينية).

- (الريبوسوم) يبني سلسلة من (الأحماض الأمينية) بُناءاً على الرموز الموجودة في (الحمض النووي RNA).

- عندما يرى (الريبوسوم) رمز إسمه "توقف"، يقوم بإنهاء عملية الترجمة ويُصبِح البروتين كاملاً و جاهزاً للعمل.


الأنواع المُختَلِفة من البروتينات :

توجد الآلاف من الأنواع المُختَلِفَة من (البروتينات) في الجسم. و نعرض لكم هنا عدد قليل من المجموعات و الوظائف الرئيسية لـ البروتينات:


- الهيكلي : - العديد من البروتينات تكون داخل هيكل أجسامنا. مثل (الكولاجين) الموجود في (الغضروف) و (الأوتار).

- الدفاعي : - البروتينات تُساعِد على حمايتنا من الأمراض. و هُم يصنعون الأجسام المُضادَّة التي تُحارِب الجراثيم الغريبة التي تُهاجِمُنا مثل البكتيريا وغيرها من المواد السامة.


- الناقِل :- يُمكِن لـ البروتينات أن تساعد في حمل المواد الغذائية الأساسية إلى جميع أنحاء جسمنا. و أحد الأمثلة على ذلك هو (الهيموجلوبين) الذي يحمل (الأكسجين) في خلايا الدم الحمراء.

- المُحفِّزات : - بعض البروتينات، مثل (الإنزيمات)، تكون مثل (المُحفِّزات) فهي تُساعِد في التفاعُلات الكيميائية داخِل الجسم. و هي تُساعِدُنا على تفتيت و هضم طعامنا، لذلك تقوم الخلايا بإستخدامها.


حقائق مثيرة للاهتمام عن البروتينات و الأحماض الأمينية :

- نحن نحصُل على (الأحماض الأمينية) من المواد الغذائية الأساسية مثل الدجاج و الخبز و الحليب و المكسرات و الأسماك و البيض.

- يتكون الشعر من بروتين يُسمَّى (الكيراتين).

- هُناك نوع خاص من (الحمض الريبوزي النووي - RNA) يُسمَّى (الحمض الريبوزي النووي الناقل- MRNA) و هو ينقل (الأحماض الأمينية) إلى (الريبوسوم).

- الرابطة التي تربط بين الأحماض الأمينية داخل البروتين تُسمَّى بـ ( الرابطة الببتيدية ).

- ترتيب و أنواع الأحماض الأمينية المُختَلِفَة الموجودة داخل البروتين، تُحدِّد وظيفة البروتين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top