ما هي الميتوكوندريا - (تعريف - عدد - وظيفة - مكونات) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Mitochondrion-Definition-ما-هو-تعريف-الميتوكوندريون

ما هي الميتوكوندريا (تعريف) :

الميتوكوندريا هي أجزاء مُهِمَّة من الخلايا، لأنها تأخُذ المواد الغذائية و تصنع الطاقة التي يُمكِن أن تستخدمها باقي الخلية.



ما هي العضِّيات :

الحيوانات و النباتات تتكون من العديد من الخلايا المعقدة، و هذه الخلايا تُسمَّى بـ (الخلايا حقيقية النواة). و داخل هذه الخلايا توجد هياكل تؤدي وظائف خاصة للخلية، و هذه الهياكل تُسمَّى (العِضِّيات).

(العضِّية) المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية هي (الميتوكوندريا).


كم عدد الميتوكوندريا الموجودة في الخلية :

الأنواع المُختَلِفَة مِن الخلايا يوجَد بِها أعداد مُختَلِفَة مِن (الميتوكوندريا). و بعض الخلايا البسيطة تحتوي على واحدة أو اثنتين فقط من (الميتوكوندريا).

ومع ذلك، فإن الخلايا الحيوانية المُعقَّدة التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة، مثل خلايا (العضلات)، يُمكِن أن يوجد بها الآلاف من (الميتوكوندريا).


وظيفة الميتوكوندريا (مصنع الطاقة) :

المهمة الرئيسية لـ الميتوكوندريا هي إنتاج الطاقة للخلية. حيثُ تَستَخدِم الخلايا جُزيء خاص للطاقة يُسمَّى (ATP). و يتم صناعة الـ (ATP) للخلية داخل (الميتوكوندريا).

يمكننا أن نقول أن الميتوكوندريا هي مصنع الطاقة أو محطة توليد الطاقة للخلية.


إنتاج الطاقة :

الميتوكوندريا تُنتِج الطاقة من خلال عملية التنفُّس الخلوي. حيث تقوم الميتوكوندريا بأخذ جزيئات الغذاء في شكل (كربوهيدرات) و تخلطهم مع الأكسجين من أجل إنتاج الـ (ATP جزئ الطاقة). و هي تستخدم (بروتينات) تُسمَّى (الإنزيمات) من أجل إنتاج التفاعل الكيميائي الصحيح.


هيكل و مكونات الميتوكوندريا :

الميتوكوندريا لديها هيكل متميز يساعدها على توليد الطاقة.

(الأرقام كما بالصورة في اعلى الموضوع)


 1  الغشاء الداخلي : - على عكس غيرها من (العضِّيات) في الخلية، فـ الميتوكوندريا لديها أيضاً (غشاء داخلي). و هذا الغشاء الداخلي يكون مُجعَّد و به الكثير من الثنيات، و يؤدي عدداً من الوظائف للمُساعدة في إنتاج الطاقة.


 2  الغِشاء الخارجي : - الميتوكوندريا تكون محمية عن طريق (الغشاء الخارجي) و هو غشاء رقيق و شكله إمَّا يكون مثل (فُقَّاعة مُستَديرة) أو (قضيب طويل).


 3  كريستا :- تُسمَّى الثنيات أو (الطيَّات) في الغشاء الداخلي بإسم (كريستا). فـ وجود كل هذه الثنيات يُساعِد على زيادة مساحة سطح (الغشاء الداخلي).


 4  المصفوفة : - المصفوفة هي المساحة الموجودة داخل (الغِشاء الداخلي). و مُعظَم (بروتينات الميتوكوندريا) توجَد داخل (المصفوفة). و تحمل (المصفوفة) أيضاً (الريبوسومات) و (الحمض النووي - DNA) إلى (الميتوكوندريا).


وظائف أخرى للميتوكوندريا :

بالإضافة إلى إنتاج الطاقة، تقوم الميتوكوندريا ببعض الوظائف الأخرى للخلية مثل (عملية الأيض الخلوي)، و (دورة حمض الستريك)، و (إنتاج الحرارة)، و (التحكم في تركيز الكالسيوم)، و (إنتاج بعض المُنشِّطات).


حقائق مثيرة للاهتمام عن الميتوكوندريا :

- يُمكِن أن تُغيِّر شكلها بسرعة و تتحرك حول الخلية عند الحاجة.

- عندما تحتاج الخلية إلى المزيد من الطاقة، يُمكِن لـ الميتوكوندريا إنتاج هذه الطاقة، حيث تقوم بـ النمو بشكل أكبر ثم تنقسم إلى أثنتين. و إذا كانت الخلية تحتاج طاقة أقل، فإن بعض (الميتوكوندريا) تموت أو تصبح غير نشطة.

- الميتوكوندريا تُشبِه جداً بعض أنواع البكتيريا. و لهذا السبب، يعتقد بعض العلماء أنها كانت في الأصل (بكتيريا) تم امتصاصها بواسطة خلايا أكثر تعقيداً.

- الأنواع المختلفة من الميتوكوندريا تُنتِج أنواع مُختَلِفَة من (البروتينات). و يُمكِن لبعض الميتوكوندريا إنتاج مِئات الأنواع من (البروتينات) المُختَلِفة التي يتم إستخدامها لأداء وظائف مُتَعدِّدَة.

- تُنتِج الميتوكوندريا كمِّيَّات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top