ما هو الإتجاه اليميني و اليساري (تعريف و سبب التسمية - افكار - انواع) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Right-wing-and-Left-wing-Politics-Definition-ما-هو-تعريف-اليمين-و-اليسار

في الغالب تسمع السياسيين و الأشخاص المهتمين بالسياسة و المثقفين يتحدثون عن 'اليسارية' و 'اليمينية' - و لكن هل سألت نفسك ماذا تعني تلك الكلمات ؟ 

سنخبرك نحن ... هذه الكلمات تُعبِّر عن الواجبات التي يظن الناس ان الدولة يجب ان تتكفل بها للمواطنين.


من أين جاءت التسمية (اليمين و اليسار) :

 
في عام ١٧٨٩ اجتمع اعضاء المجلس الوطني الفرنسي لِمُناقَشَة مُستقبَّل البلاد أثناء الثورة الفرنسية. و مع مرور الوقت جلس مؤيدي بقاء الملك بكامِل سُلطاتُه (المُحافظين) على يمين رئيس المجلس، بينما جلس مؤيدي تقليص سُلطات الملك على يسارُه (التقدميين).

و من هنا بدأت فكرة أن كل من يُريد المحافظة على تقاليد المجتمع المعروفة هو مُحافِظ/يميني، و كل من يُريد أن يُعطي قدراً أكبر من الحرية للمُجتمع من الناحية الإجتماعية و السياسية هو يساري/تقدُّمي.


ما هي الأفكار اليسارية :


المُعتقدات اليسارية تكون تقدُّميَّة بطبيعتِها ، و هم يَهدفون و ينظُرون إلى المُستقبل، و يهدفون إلى دعم الأشخاص الذين لا يستطيعون إعالة أنفسهم، اليسارية هي المثالية، و تُؤمِن بـ المُساواة.

الأشخاص ذو الإتجاه اليساري يؤمنون بإعادة توزيع الضرائب من أجل خلق فرص جديدة و ثروة - مثل الخدمات الصحية الوطنية، و إعانة البطالة، فهي في الأساس أفكار يسارية. و هُم يعتقدون أن المُساواة على حساب الحرية سوف تفشل.


ما هي الأفكار اليمينية :

المُعتَقَدات اليمينية تُقدِّر التقاليد، و يؤمنون بـ مبدأ الإنصاف، و أن البقاء للأصلح، و يؤمنون بـ الحُرِّيَّة الإقتصادية. و يعتَقِدون أنَّهُ لا يجب أن يتم تنظيم الأعمال التُجارية، و أن على كل شخص أن يعتني بنفسه.

الأشخاص اليمينين يقولون بأنهم غير مُلزَمين أن يدفعوا تكاليف التعليم أو الخدمات الصحية لشخص آخر. و هُم يؤمنون بـ "الحرية من أجل النجاح" أكثر من المساواة.


ما هي أنواع اليمنيين و اليساريين :

و هناك انواع من اليمين و انواع من اليسار مثل : أقصى اليسار (اليسار المتطرف) - اليسار - وسط اليسار - الوسطية المتطرفة (الراديكالية) - وسط اليمين - اليمين - أقصى اليمين (اليمين المتطرف) .

و كلما زاد التطرف من أي ناحية منهم كلما كانت هناك إضطرابات و ضحايا كبيرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top