ما هي الرأسمالية (مُختصر) - (تعريف - شرح بسيط) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Capitalism-Definition-ما-هو-تعريف-الرأسمالية

الرأسمالية و الإشتراكية دائماً ما كانوا جبهتين متعارضتين، و كذلك مؤيديهم، فبعض الناس تنادي بوجود نظام اشتراكي يتساوي فيه الجميع بلا تمييز و البعض الاخر ينادي بإقتصاد رأسمالي و سوق حرة و عدم تدخُّل حكومي، و بالرغم من كل هذا فإن الاقتصاد الرأسمالي أصبحت له السيطرة بعد تراجُع الاشتراكية.


ما هي الرأسمالية (تعريف) :

الرأسمالية هي نظام إقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج و التوزيع مملوكة للقطاع الخاص أو لـ المؤسسات، و تكون عملية التنمية و التطوير مُرتَبِطَة برغبة الشركات، سواء في الإحتفاظ بأرباحهم أو إعادة إستثمارها مرة آخرى داخل سوق حرة.



في الاقتصاد الرأسمالي : الربح الشخصي يُمكِن الحصول عليه من خلال الاستثمار في رأس المال و تشغيل العمالة.
و الاقتصاد الحر أو المشاريع الحرة هو أساس الرأسمالية، و التي تعتقد أن قوانين العرض و الطلب بالإضافة إلى أقل قدر من التدخُّل الحكومي سوف يُضاعِف في النهاية رفاهية و رِضاء المُستَهلِك.


و مع ذلك، فإن الرأسمالية تحتاج إلى التدخل الحكومي للحد من الانتهاكات، و التي تختلف أشكالها ما بين :

- العبودية : العبودية تعني أن يقوم صاحب العمل بإستعباد العاملين عنده و التحكم فيهم

- عصابات الإحتكار : الإحتكار هو أن تقوم شركة ضخمة بالإستيلاء على سلعة أو مجموعة من السلع في السوق و التحكم في أسعارها و أوقات بيعها من أجل تحقيق أرباح ضخمة و القضاء على منافسيها

- الاحتيال المالي

- المُساعَدة الحكومية : من خلال الإعانات و الإعفاءات الضريبية، و الحوافز، و غيرها من أنواع الإعفاءات.

مبادئ الرأسمالية و التجارة الحرة ليست موجودة في بعض الإقتصادات الأخرى، مثل الإقتصاد الألماني و الياباني، و في هذه الإقتصادات، تقوم الدول بدمج عملية الإنتاج عند القطاع الخاص داخل السياسات الصناعية التي تم تخطيطها بشكل مركزي في الدولة، و يقوم فيها المصرفيين و الصناعيين، و النقابات العمالية بالإجتماع و الإتفاق عليها و على أسعار الفائدة.


إنهيار الاتحاد السوفييتي والدول التابعة له في أوروبا الشرقية (1989-1991) تسبب في حدوث تراجعاً كبيراً في قوة النظام الاقتصادي الإشتراكي. كما شَهِدَ الإقتصاد الشيوعي الصيني مؤخراً بعض التأثيرات الرأسمالية.


و في النهاية إذا أردت تعريفاً بسيطاً للرأسمالية سنقول :


الرأسمالية هي نظام اقتصادي، ذو فلسفة اجتماعية و سياسية، تقوم على أساس : زيادة الملكية الفردية و المحافظة عليها. و بما ان الرأسمالية تُشجِّع الملكية الفردية، فإنها تُقلِّل الملكية العامة، و يكون دور الحكومة فيها دور رقابي فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top