-->

What-is-Capitalism-Definition-ما-هو-تعريف-الرأسمالية

الرأسمالية و الإشتراكية دائماً ما كانوا جبهتين متعارضتين، و كذلك مؤيديهم، فبعض الناس تنادي بوجود نظام اشتراكي يتساوي فيه الجميع بلا تمييز و البعض الاخر ينادي بإقتصاد رأسمالي و سوق حرة و عدم تدخُّل حكومي، و بالرغم من كل هذا فإن الاقتصاد الرأسمالي أصبحت له السيطرة بعد تراجُع الاشتراكية.


ما هي الرأسمالية (تعريف) :

الرأسمالية هي نظام إقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج و التوزيع مملوكة للقطاع الخاص أو لـ المؤسسات، و تكون عملية التنمية و التطوير مُرتَبِطَة برغبة الشركات، سواء في الإحتفاظ بأرباحهم أو إعادة إستثمارها مرة آخرى داخل سوق حرة.



في الاقتصاد الرأسمالي : الربح الشخصي يُمكِن الحصول عليه من خلال الاستثمار في رأس المال و تشغيل العمالة.
و الاقتصاد الحر أو المشاريع الحرة هو أساس الرأسمالية، و التي تعتقد أن قوانين العرض و الطلب بالإضافة إلى أقل قدر من التدخُّل الحكومي سوف يُضاعِف في النهاية رفاهية و رِضاء المُستَهلِك.


و مع ذلك، فإن الرأسمالية تحتاج إلى التدخل الحكومي للحد من الانتهاكات، و التي تختلف أشكالها ما بين :

- العبودية : العبودية تعني أن يقوم صاحب العمل بإستعباد العاملين عنده و التحكم فيهم

- عصابات الإحتكار : الإحتكار هو أن تقوم شركة ضخمة بالإستيلاء على سلعة أو مجموعة من السلع في السوق و التحكم في أسعارها و أوقات بيعها من أجل تحقيق أرباح ضخمة و القضاء على منافسيها

- الاحتيال المالي

- المُساعَدة الحكومية : من خلال الإعانات و الإعفاءات الضريبية، و الحوافز، و غيرها من أنواع الإعفاءات.

مبادئ الرأسمالية و التجارة الحرة ليست موجودة في بعض الإقتصادات الأخرى، مثل الإقتصاد الألماني و الياباني، و في هذه الإقتصادات، تقوم الدول بدمج عملية الإنتاج عند القطاع الخاص داخل السياسات الصناعية التي تم تخطيطها بشكل مركزي في الدولة، و يقوم فيها المصرفيين و الصناعيين، و النقابات العمالية بالإجتماع و الإتفاق عليها و على أسعار الفائدة.


إنهيار الاتحاد السوفييتي والدول التابعة له في أوروبا الشرقية (1989-1991) تسبب في حدوث تراجعاً كبيراً في قوة النظام الاقتصادي الإشتراكي. كما شَهِدَ الإقتصاد الشيوعي الصيني مؤخراً بعض التأثيرات الرأسمالية.


و في النهاية إذا أردت تعريفاً بسيطاً للرأسمالية سنقول :


الرأسمالية هي نظام اقتصادي، ذو فلسفة اجتماعية و سياسية، تقوم على أساس : زيادة الملكية الفردية و المحافظة عليها. و بما ان الرأسمالية تُشجِّع الملكية الفردية، فإنها تُقلِّل الملكية العامة، و يكون دور الحكومة فيها دور رقابي فقط.

7 التعليقات:

  1. احسنتم شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا على هذا شكرا

    ردحذف
  3. بصراحة رأس مالية أو اشتراكية أو شيوعية مصطلحات ذى العسل وبعشقها

    ردحذف
  4. الشكر كل الشكر لكم ع تعاونكم وتفهمكم لنا بالايضاح لنا بالمختصر ...وبالتفصيل لكل ماتمالاستفسار عنه ....

    ردحذف
  5. رائع 👍🏻

    ردحذف
  6. IS GOOD THANK YOU

    ردحذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top