قصة حياة ليوناردو دا فنشي - رسَّام, عالِم - مجتمع لازم تفهم

Leonardo-da-Vinci-Biography-قصة-حياة-ليوناردو-دا-فنشي


الوظيفة : رسَّام، مُختَرِع، عالِم

تاريخ و مكان الميلاد : 15 أبريل 1452 في مدينة فينشي، إيطاليا.

تاريخ و مكان الوفاة : 2 مايو 1519 في مدينة أمبواز، مملكة فرنسا.

الأعمال المشهورة : الموناليزا، العشاء الأخير، الرجل الفيتروفي


السيرة الذاتية :

ليوناردو دا فنشي هو رسَّام، عالِم، و مُختَرِع خلال عصر النهضة الإيطالية. و يَعتَبِرَهُ العديد من الناس واحِدَاً مِن الأشخاص الأكثر موهبة و ذكاء في كل العصور.


الطفولة و النشأة :

ليوناردو مولود في بلدة فينشي في إيطاليا يوم 15 أبريل 1452. و لكن لا أحد يعرف الكثير عن طفولته، إلا، أن والده كان من الأثرياء و كان له عدد من الزوجات.

و في حوالي سن الـ 14 أصبح ليوناردو مُتدرِّباً عند الفنان الشهير (فيروتشيو). و أثناء وجوده هناك تعلَّم عن الفن و الرسم و التلوين و أشياء آخرى كثيرة.


ليوناردو الفنان :

Last Supper-Painting-لوحة-العشاء-الأخير
العشاء الأخير
يُعتَبر ليوناردو دا فنشي واحد من أهم الفنانين في التاريخ. فقد برع في العديد من المجالات مثل الرسم، و النحت. و على الرغم من أننا لا نملُك الكثير من لوحاته اليوم، و لكنه أصبح شهيراً جداً في يومنا هذا بسبب لوحاته، و اكتسب شُهرَّةً كبيرة أيضاً خلال عصرُه بسبب لوحاته.

اثنين من لوحاته الأكثر شهرة، و ربما هما من الأكثر شهرة في العالم، هُما (لوحة الموناليزا) و (لوحة العشاء الأخير).

رسومات ليوناردو كانت رسومات غير عادية. حيث كانت جميع أوراقه مليئة بـ الرسومات و الإسكتشات، و غالباً تكون من الموضوعات المختلفة التي كان يدرسها. و كانت بعض رُسوماتُه مجرد (عروض أولية) لـ لوحات قام برسمها بعد ذلك، و بعض الرسومات الآخرى عن دراسات التشريح، و البعض الآخر كان أقرب إلى الرسومات العلمية.

و أحد رسوماته الشهيرة كان الرجُل الفيتروفي.

Vitruvian-Man-Painting-لوحة-الرجل-الفيتروفي
الرجل الفيتروفي
و هي تُصوِّر رجُلاً يتلاءم وضع جسده مع "الدائرة" و "المربع" المحيطان به.. بحيث يتم تعديل وضع ذراعه تارة.. ووضع ساقه تارة أخرى (و هذا يُفسِّر وجود الذراعين والساقين)

كان هذا الرجل المدعو بـ (فيتروفيوس) هو أحد المهندسين المعماريين الرومانيين، و قام بتأليف سلسلة كتب عن الهندسة المِعمارية، أحد هذه الكتب ورد فيها أن الهندسة المعمارية للأبنية تعتمد بشكل كبير على نسبة تشابُهَهَا بجِسم الإنسان، لأن جِسم الإنسان نموذج للكمال.


و اعتمد في نظريته على أن الجسم البشري في وضعية الذراعين والساقين الممددتين، يتلاءم مع الوضع الهندسي المثالي (الدائرة والمربع).و له رسومات شهيرة أخرى كـ (تصميم لآلة الطيران) و (صورة لنفسه).


ليوناردو، المُخترِع والعالِم :

العديد من رسومات دافنشي و أوراقه قام بها أثناء سعيه لتحقيق المعرفة العلمية و الاختراعات. حيث امتلأت أوراقه بـ أكثر من 13،000 صفحة من مُشاهداتُه لـ العالم. و رسَمَ صور و تصاميم لـ (طائرة شراعية مُعلَّقة) و (طائرات هليكوبتر)، و (آلات حرب)، و (الآلات الموسيقية)، و العديد من (المضخَّات)، وغيرهم الكثير.و كان مُهتمَّاً بـ مشاريع الهندسة المدنية و صمَّمَ جِسراً مُمتدَّاً.

و له العديد من الرسومات عن موضوع التشريح. و درس جسم الإنسان، و له العديد من الرسومات عن العضلات و الأوتار، و الهيكل العظمي البشري. و كان يضع أرقاماً تفصيلية لـ الأجزاء المُختَلِفَة من الجِسم بما في ذلك القلب، و الذراعين، و الأعضاء الداخلية الأخرى.

ليوناردو لم يقُم فقط بـ دراسة التشريح البشري. و لكن كان يهتم كثيراً بـ الخيول و كذلك الأبقار و الضفادع و القرود و غيرها من الحيوانات.


حقائق مُمتِعة عن ليوناردو دا فنشي :

Mona-Lisa-Painting-لوحة-الموناليزا
الموناليزا

- بعض الناس يقولون أنه هو من إخترع الدرَّاجة (العجلة).

- كان ليوناردو منطقياً جداً، و كان يستخدم المنهج العلمي عند التحقيق في أي موضوع.

- رسمَتُهُ المُسماة الرجل الفيتروفي موجودة على اليورو الإيطالي.

- حوالي 15 من لوحاته فقط لا تزال موجودة.

- لوحة الموناليزا التي رسمها ليوناردو، تُسمى أيضاً "لا جياكوندا".

- و على عكس بعض الفنانين، كان ليوناردو مشهوراً بسبب لوحاته عندما كان حياً، و ليس بعد وفاته فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top