التكنوقراطية (حكومة التكنوقراط) - مجتمع لازم تفهم

technocracy-scientist-definition-عالم-تكنوقراطية-تعريف

ما هي التكنوقراطية (تعريف) ؟

التكنوقراطية هي هيكل تنظيمي أو نظام حكم، يتم فيه إختيار صُنَّاع القرار على أساس معرفتهم العلمية و التكنولوجية.

التكنوقراطيين، كلمة تم إستخدامها كثيراً من الصحفيين في القرن الحادي و العشرين، و هذه الكلمة تصف قيام بعض الأفراد بممارسة السلطة الحكومية بسبب معرفتهم العلمية و التكنولوجية.
و الآن أصبح معنى كلمة التكنوقراطي، إما "عضواً في النُخبة العلمية القوية" أو "شخص يدعو إلى سيادة الخبراء العلميين و التكنولوجيين ".

احياناً تشير كلمة التكنوقراطية إلى شكل من أشكال الجدارة، و الجدارة هي نظام يكون فيه الشخص الأكثر تأهيلاً هو الأحق بأن يحكم.و التكنوقراطية احياناً تعني، وجود إدارة يقوم بها أشخاص مؤهلين علمياً في مجالات محددة، بدون ان يكون عليهم تأثير من اصحاب المصالح الخاصة.
و التكنوقراطية تعني ايضاً، أي نوع من انواع الإدارة يقوم عليها خبراء متخصصين في أي مجال، ليس فقط العلوم الطبيعية، سواء على أعلى مستوى في الدولة او على المستوى الوزاري فقط.


أمثلة على التكنوقراطية :

و من الأمثلة على ذلك، قيام العلماء و المهندسين و التقنيين الذين لهم معرفة و خبرات و مهارات خاصة، بتشكيل الحكومة و ممارسة السلطة الادارية، بدلاً من الأشخاص المنتخبين من الشعب، سواء من خلال الأحزاب السياسية أو رجال الأعمال .


و في الحكومة التكنوقراطية ، يتم إختيار افراد الحكومة و صانعي القرار على أساس معرفتهم و مهاراتهم في مجال عملهم.


كيف يتم تطبيق فكرة التكنوقراطية ؟

تم استخدام كلمة التكنوقراطية في الأصل، للدعوة إلى تطبيق المنهج العلمي في حل المشاكل الاجتماعية. و يقول أنصار التكنوقراطية ، أنه إذا تم تنفيذ هذا النوع من (الرقابة الاجتماعية) في منطقة قارية تتمتع بموارد طبيعية كافية ، و موظفين مُدرَّبين تدريباً تِقنياً، و وجود مُعدات صناعية. فسوف يتم القضاء على فكرة (النقود) و (القيم الاقتصادية)، و (انظمة الرقابة الأخلاقية) ، وسيتم الاهتمام بالحفاظ على وجود الموارد بشكل دائم، بدلاً من الإهتمام بالربحية النقدية، و ذلك لضمان استمرار جميع الوظائف الاجتماعية الصناعية في المستقبل لاطول فترة من الزمن.
و سيتم اختيار المهارات العلمية التقنية و القيادية على أساس التخصص و الاداء العلمي و التقني، بدلاً من الانتخابات الديمقراطية لأشخاص لا يمتلكون تلك المعرفة أو المهارات الضرورية.


تاريخ كلمة التكنوقراطية :

التكنوقراطية هي مصطلح مُشتق من الكلمة اليونانية (تكني) و هي تعني المهارة و (كراتُس) و هي تعني السُلطة او الحكم.

يُنسب الفضل في العادة إلى وليام هنري سميث، و هو مهندس في كاليفورنيا، في اختراع كلمة "التكنوقراطية" في عام 1919 لوصف " حُكم الشعب الفعَّال ، الذي يقوم به وكلاء الشعب من العلماء و المهندسين".

إستخدم سميث مصطلح "التكنوقراطية" في مقالة كتبها عام 1919 اسمها "التكنوقراطية - طرق و وسائل للوصول إلى الديمقراطية الصناعية ".
استخدام سميث لكلمة (الديمقراطية الصناعية) مقصود بها : وجود حركة لمشاركة العُمَّال في عملية صنع القرار، عبر الشركات القائمة أو الثورة.

في عام 1930، و بسبب تأثير المهندس (هوارد سكوت) و حركة التكنوقراطية التي أسسها، أصبحت التكنوقراطية تعني "الحكومة التي تتخذ قرارت علمية و تقنية".
و اقترح سكوت أن يتم إستبدال (المال او النقود) بـ شهادات (طاقة) مسماة بإسم وحدات قياس الطاقة مثل (إرج) أو(جول)، و هذه الوحدات تساوي إجمالاً الميزانية الوطنية المناسبة من الطاقة، و بعد ذلك يتم توزيعها بالتساوي بين سكان أمريكا الشمالية، حسب توافر الموارد.


ملخص بسيط للموضوع :

التكنوقراطية هي شكل من أشكال الحكومة يتم فيها إختيار (صناع القرار) لمنصب الحكم بناءاً على خبراتهم و خلفياتهم الفنية و التقنية.

و تختلف التكنوقراطية عن الديمقراطية العادية في : أن الأفراد المنتخبين إلى مواقع القيادة يتم اختيارهم من خلال عملية إختبار تؤكد مهاراتهم ذات الصلة بالمنصب و إثبات الأداء، و هذا يحدث سواء كانت هذا العملية تتلائم أو لا تتلاءم مع مصالح غالبية السكان.
تستند القرارات التي تتخذها حكومة التكنوقراط على المعلومات المُستمدة من الطريقة المنهجية بدلاً من الأخذ بالرأي.

اما السياسي الذي يوصف بأنه تكنوقراطي قد لا يكون يتمتع بالدهاء السياسي أو الكاريزما (الجاذبية) التي عادةً تكون موجودة في الشخص الذي يريد التأثير على الناس من أجل ان ينتخبوه لمنصب حكومي.
و لكن بدلاً من ذلك، يقوم التكنوقراطي بإظهار مهارات حل المشكلات بشكل أكثر واقعية و يتحدث بـ البيانات و الأرقام و لكن داخل الساحة السياسية.

أصبحت التكنوقراطية حركة شعبية في الولايات المتحدة خلال فترة (الكساد الكبير) عندما أصبح الناس يعتقدون بأن المتخصصين و التقنيين، مثل المهندسين و العلماء، لديهم فِهم أفضل من السياسيين، في التعقيد الموجود في الاقتصاد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top