الثيوقراطية - مجتمع لازم تفهم

what-is-Theocracy-definition-ما-هي-ثيوقراطية-تعريف
حقوق الصورة

ما هي الثيوقراطية (تعريف) ؟

(الثيوقراطية) هي شكل من أشكال الحكومة التي يتم حكم الدولة فيها بـ (الأوامر الربانية المباشرة) و خاصةً الدولة التي يحكمها (رجال الدين)، أو يحكمها مسؤولين يتم النظر إليهم كـ (حُكَّام مقدسين).


الفرق بين الحكومة الثيوقراطية و الحكومات الاخرى :

من وجهة نظر الحكومة الثيوقراطية "فإن حاكم الدولة هو الله"، و كلمة الثيوقراطية، تأتي من كلمة يونانية معناها "حُكم الله". و الحكومات الثيوقراطية تقوم بـ سَن (قوانين إلهية).

و يجب أن تعرف أن هناك فرق بين (الثيوقراطية) و بين الأشكال الأخرى من الحكومات العلمانية التي تضع دين للدولة، أو تتأثر قليلاً بـ المفاهيم الدينية أو الأخلاقية.
و يمكن أن نقول أن الحكومة الثيوقراطية هي الحكومة التي تعمل تحت الحكم الإلهي، أو تتظاهر بـ الحكم الإلهي.

و في الواقع الفعلي، فإن كلمة (الثيوقراطية) تعني : الحكومة التي تديرها (السُلطات الدينية) الذين يحصلون على سُلطة غير محدودة تحت إسم (الله) أو أي إتجاه ديني أخر.

توجد العديد من الحكومات مثل (الولايات المتحدة) - التي يزعُم قادتها أنهم مُلهمون من الله، أو أن لهم وحي من الله، أو يتحججون بـ طاعة إرادة الله. و لكن هذا لا يجعل هذه الحكومة (حكومة ثيوقراطية).
و لكن الذي يجعل الحكومة (ثيوقراطية) هو : عندما يعتقد (المُشرعين أو صُناع القوانين) أن القادة تحكمهم إرادة الله، و يقوموا بـ كتابة قوانين مبنية على هذا الإعتقاد.


أمثلة على الثيوقراطية و الحكومات الثيوقراطية :

- مصر القديمة (الفرعونية)، 3000 ق.م - 300 ق.م (ق.م = قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام)

مصر الفرعونية هي أفضل مثال على الثيوقراطية القديمة. ففي مصر القديمة، كان الفرعون ليس مُجرد شخص ممُثل لـ الإله على الأرض، و لكن كانوا يعتبرونه إلهاً. و كان المستشار الأقرب للفرعون هو أحد كبار الكهنة في الاديان القديمة متعددة الالهة. و بما أن الفرعون كان هو الإله نفسه، فكانت أوامره تُعتبر قانوناً إلهياً، أو أوامر من آلهتهم تأتي من خلال الفرعون.

- يتم النظر إلى إيران و المملكة العربية السعودية كـ أمثلة حديثة على الحكومات الثيوقراطية.
سنتحدث مثلاً عن جمهورية إيران الإسلامية : أصبحت الجمهورية الإسلامية الايرانية الحديثة دولة ثيوقراطية، يُسيطر عليها قوانين و رجال دين من الطائفة الشيعية، بعد الثورة الايرانية عام 1979.
و وفقاً للقوانين التي وضعها الدستور الإيراني عام 1979، فإن الله هو الحاكم الوحيد لكلاً من الدولة و الدين في إيران، و هو يتجسد من خلال مُمَثِّلهُ على الأرض، في منصب (آية الله).

وقد كان لإيران اثنين من زعماء منصب (آية الله)، و كان يتم اختيارهم من (مجلس خبراء القيادة الإيرانية). الأول، هو رجل دين كان في المنفى سابقاً، إسمه (روح الله الخميني)، حَكَمَ من 1979 حتى 1989، و الثاني، اسمه (علي خامنئي)، حكم منذ عام 1989 حتى الآن .

و بالرغم من ان بعض المسؤولين، مثل رئيس الجمهورية و (مجلس خبراء القيادة الإيرانية)، يتم إنتخابهم مُباشرةً من الشعب. لكن مع ذلك، فإن الحكومة الإيرانية ثيوقراطية، بسبب أن منصب (آية الله) و (مجلس صيانة الدستور)، هما هيئات غير مُنتخَبَة و مسؤولة فقط أمام الله.
(مجلس صيانة الدستور) هو من الهیئات التنظیمیة الرئيسية في إيران و وظيفته الإشراف على عمل مجلس الشورى الإسلامي. و جمیع قوانین البرلمان في إیران يجب أن تحصل على موافقة هذا المجلس قبل اعتمادها .
يتكون هذا المجلس من إثني عشر عضواً، بحيث أن ستة أعضاء من هؤلاء الإثني عشر عضواً هم من الفقهاء في المذهب الجعفري و يتم تعيينهم مُباشرةً من مُرشد الجمهورية .

أما الستة أعضاء الآخرین فـ هُم من المُحامین ذوي الخبرة، و يتم ترشيحهم من رئيس السلطة القضائية و يتم التصويت عليهم من أعضاء مجلس الشورى الإسلامي.

- يتم النظر إلى كوريا الشمالية كـ شكل يشبه (الثيوقراطية) بسبب القوى الهائلة و التقديس الذي يتمتع به حاكمها. و الإحترام الذي يحصل عليه من المسؤولين الحكوميين و العسكريين. و مئات الآلاف من (مراكز التلقين) التي تُركِّز على التفاني في إطاعة إرادته و تمجيد إسطورته.

و توجد العديد من الحركات الثيوقراطية تقريباً في كل بلد على كوكب الأرض و هناك جدل حول نجاح فكرة الثيوقراطية من عدمه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top