أكثر 10 حشرات مميتة (صور و فيديو) - مجتمع لازم تفهم

بالرغم من أنها ليست اهم الكائنات المُميتة و ليست الأكثر فتكاً على الأرض و لكن الحشرات لها بالتأكيد نصيبها العادل من القتل.
فعلى مر التاريخ، لعبت الحشرة دوراً رئيسياً في كثير من الأفعال و ردود الأفعال بدءاً من كتابات عنها في الكتب القديمة و حتى التماثيل الذهبية في المقابر المصرية الفرعونية.

أصبحت الحشرات أيضاً مُتأصلة في التقاليد و القصص. و لكن، أسوأ شئ معروف عن الحشرات هو الرعب و الفُضول المرضي، حيث أنها تتدخل في أمور الجنس البشري و تسبب للكثير منَّا التوتر أو الهياج.

و فيما يلي العشرة الأكثر فتكاً في مملكة الحشرات.

و قبل أن نبدأ، نريد التوضيح إن العنكبوت، أو القراد، أو الحريش و ما شابه ذلك، ليسوا حشرات. فـ الحشرات لها هيئة مُجزَّأة إلى 3 أجزاء و لها ستة أرجل. هذا هو التعريف الأساسي.

 10  نصفيات الجناح

hemiptera-kissing-bugs-نصفيات-الاجنحة
حقوق الصورة


تصنيف نصفيات الجناح واسع و متنوع. فـ معظمها لها فم مميز يشبه الأنابيب. و معظمها، يتغذى على العُصارة الموجودة في النبات بشكل أو بآخر، ولكن عدد قليل منهم، يتغذى على دم الحيوانات الأكبر حجماً.

هذه الحشرات يمكن أن تنقل مرض شاغاس، ويوصف هذا المرض في ويكيبيديا على النحو التالي :

أعراض مرض شاغاس تختلف على مدار العدوى. ففي أوائل العدوى تكون أعراض المرحلة الحادة خفيفة وعادةً لا تزيد عن تورم في موقع الإصابة. و مع تقدم المرض، خلال فترة يمكن أن تصل إلى عشرين عاماً، تظهر أعراض مزمنة خطيرة مثل أمراض القلب وتشوه في الامعاء. و في حالة عدم علاجه، فهذا المرض المزمن يكون مميتاً في الغالب.
العلاجات الحالية لهذا المرض لا تبعث على الإرتياح عموماً، بسبب أن الأدوية المتاحة تكون شديدة السُمِّيَّة وغالباً تكون غير فعَّالة، و خاصةً في المرحلة المزمنة من المرض ".


 9  الدبابير العملاقة اليابانية أو الآسيوية

giant-Japanese-asian-hornet-الدبور-الاسيوي-الياباني-العملاق
حقوق الصورة

هذه الدبابير الضخمة يمكن أن تصل إلى أطوال 3 بوصة كاملة النمو و من المعروف عنها أنها في أعداد 20 أو 30 فقط ، يمكنها أن تقضي على خلية كاملة من نحل العسل.

لدغتها يمكن أن تكون قاتلة، ليس فقط بسبب ردود الفعل التحسسية، و لكن أيضاً بسبب العديد من سمومها.
و هناك أربعة أشياء مثيرة للاهتمام عن لسعتها :

 1  لسعتها بها تركيز أعلى من المواد الكيميائية المُسببة للألم والمسماة الأستيل كولين عن أي حشرة لادغة أخرى.

 2  الأنزيم الموجود في السُم يمكن أن يذيب الأنسجة البشرية.

 3  يحتوي جسمه على ثمانية على الاقل من المواد الكيميائية المختلفين اختلافاً واضحاً، و السُم نفسه يُنتِج إحدى هذه المواد التي تجذب الآخرين من نوعه من الدبابير للهجوم على الضحية.

 4  و مثل كل الدبابير الأخرى، فهو بإمكانه أن يلدغ مراراً وتكراراً.


 8  سيافو (النمل الأفريقي)

siafu-african-ants-سيافو-النمل-الافريقي
حقوق الصورة

عشرين مليون من النمل ، يمكن لمستعمرة واحدة منهم أن تنهش الريف الأفريقي و تمحو كل شيء في طريقها.
فعند نقص الغذاء، تتحرك المستعمرة كلها في مسيرة عبر أي شئ يصادفهم في طريقهم من أجل الحصول على الرزق.

و لكن ليس من الصعب تجنبهم، فـ الصغار جداً أو المسنين منهم يمكن أن يجدوا أنفسهم ضحايا للإختناق و 20 حتي 50 منهم يموتون سنوياً و كذلك الآلاف من الدولارات في شكل مواد غذائية تتلف سنوياً.


 7  الدبابير أو الزنابير

hornet-vespa-wasps-الدبور-الزنبار
حقوق الصورة

الزنابير تختلف في أنها اجتماعية نسبياً، وتعيش على الأرض بشكل عام، وتقريباً كل الأنواع الفرعية منها لها نوع طفيليات أو آفات محددة تتغذى عليها بشكل اساسي .

و بالرغم من أن الدبابير لا تستهدف البشر بالضرورة (إلا إذا تم تهديد أراضيها)، لكن لدغتها شديدة الحساسية و تسبب ضرراً كبيراً. فـ كثير من الناس يدخلون في صدمة فرط الحساسية و يموتون بسبب لدغة دبور واحد.


 6  الجراد

Locusts-جرادة


بالرغم من أنها ليست مشهورة بقتل البشر بشكل مباشر، و لكن هذه العائلة الفرعية من حشرة الجندب هي آلة مستهلكة للنبات بشكل ضخم جداً. فـ الجراد يُلحِق الخراب و الدمار بالأراضي الزراعية و المحاصيل. و يقوم بالهجوم حتى يقضي على آلاف الافدنة من الأرض الزراعية كل عام و في وقت قصير جداً، نظراً لأن كل سرب يمكن أن يتكون من عدة آلاف من الحشرات.

ونتيجة لذلك، فهي يمكن أن تُسهم بصورة غير مباشرة في التسبب بحدوث مجاعة.


 5  النمل الناري

fire-ants-نمل-ناري


يعيش عادةً في الرمل أو التربة، والنمل الناري، يبني اكوام كبيرة نوعاً ما، ويميلون إلى التغذي على النبات و أحياناً على الصراصير و الحشرات الصغيرة.

يلدغون فقط عندما يتم إزعاجهم، و لدغة النمل الناري عبارة عن وخز سام يتم الشعور به و كأنه حرق بالنار، و من هنا جاءت تسميته، و مكان اللدغة يتضخم إلى بثرة مؤلمة.
و هناك عدد قليل من اللسعات الصغيرة التي يمكن علاجها و الشفاء منها بسرعة، و لكن عندما يتجمع النمل، هنا تبدأ المتاعب.

150 حالة وفاة يومياً بالإضافة إلى الملايين من الدولارات كخسائر بسبب تلف المحاصيل السنوية، جعل هذا النمل مخيفاً حقاً.


 4  ذبابة تسي تسي أو اللاسِنة

tsetse-fly-ذبابة-تسي-تسي-لاسنة
حقوق الصورة

وهي ناقل آخر لمرض النوم القاتل، ذبابة تسي تسي تتغذى على الدم في الحيوانات الفقارية. تنشر المرض في البشر، عن طريق العض و ينتقل المرض من خلال أجزاء فمها.

يعيشون في أفريقيا، و عدد الوفيات بسببهم كبير بشكل هائل و قد تسببت في مقتل 250 ألى 300 ألف ضحية سنوياً.


 3  النحل

bee-نحل
حقوق الصورة

وصل عدد الوفيات بسببهم إلى إرتفاعاً حاداً على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.
النحل الانفرادي العادي، ليس من المعروف عنه أن يلدغ البشر لمجرد رغبته في القيام بذلك، و رغم هذا، فإنهم (النحل) يموتون بمجرد أن يقوموا بهذا الفعل.

و مع ذلك، فإن كثير من الناس في العالم لديهم حساسية خطيرة لـ لسعات النحل و يمكن أن تحدث لهم صدمة فرط الحساسية و تسبب لهم الموت .

و لكن، بعكس أولئك النحل العادي، فإن النحل الأفريقي، أو النحل القاتل، سيهاجم بسبب أقل استفزاز و بأعداد كبيرة وسيحتشدون على الضحايا. و عدد القتلى سنوياً بسببهم يُقدر بـ الآلاف.


 2  البراغيث

fleas-برغوث

البراغيث مسؤولة مسؤولية مباشرة عن إنتشار الطاعون الدبلي من حامليه من الفئران إلى البشر حيث تحمل بكتريا يرسينية طاعونية.

و هي تتغذى على الدم في الفقاريات ذوات الدم الحار، و يمكن لـ البراغيث أن تصيب الحيوان أو المنطقة بسرعة كبيرة.
فإذا تم عضك، ينتفخ الجرح إلى بثرة، و يمكن أن يسبب الحساسية.
و لكن، بسبب إنتشار وباء الطاعون الذي أدى الى مقتل الملايين، أصبح البرغوث من الآفات الرهيبة.


 1  بعوض الأنوفيلة

anopheles-stephensi-بعوض-الانوفيلة
البعوض هو مصدر إزعاج رهيب، و لأنها تتغذى على الدم، يمكن أن تدفع الشخص للجنون بمجرد وجودها حوله في ظروف مناسبة.
البعوض يضع البيض وينمو في مناطق المياه الراكدة، و يمكن أن يفقس الملايين من بقعة واحدة. و لكن، أسوأ جانب من جوانب البعوض هو أنه حامل للأمراض المنقولة عن طريق الدم، و تحديداً : الملاريا.

لا يزال البعوض يتسبب بمئات الملايين من الحالات سنوياً، و الملاريا مسؤولة عن الوفيات أكثر من كل الحشرات الأخرى مُجتَمِعَة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top