-->

united-nations-ما-هي-منظمة-الامم-المتحدة

ما هي الأمم المتحدة (تعريف) ؟

الأمم المتحدة (UN) هي منظمة حكومية دولية تم إنشائها يوم 24 أكتوبر 1945 بهدف تشجيع التعاون الدولي.
تم إنشاء هذه المنظمة كـ بديل للمنظمة التي لم يكن لها دور فعال و هي منظمة " عُصبة الأمم " و تم تشكيل الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية لمنع حدوث صراع آخر مثل هذا.


و عند تأسيسها، كان بها 51 من الدول الأعضاء؛ أما الآن فهناك 193 عضو.

يقع مقر الأمم المتحدة في مانهاتن، مدينة نيويورك، و تتمتع بـ الحصانة من القضاء المحلي . و تقع المكاتب الرئيسية الباقية في جنيف و نيروبي و فيينا.


اهداف منظمة الامم المتحدة :



ويتم تمويل المنظمة من الاشتراكات الإجبارية و الإختيارية من الدول الأعضاء فيها.و تشمل أهدافها، الحفاظ على السلام و الأمن الدوليين، و تشجيع الإلتزام بـ حقوق الإنسان، و تشجيع التنمية الاجتماعية و الاقتصادية، و حماية البيئة، و توفير المساعدات الإنسانية في حالات المجاعة و الكوارث الطبيعية، و النزاعات المسلحة.


نشأة و تأسيس منظمة الامم المتحدة :

خلال الحرب العالمية الثانية، بدأ الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت محادثات لإنشاء منظمة تكون بديلاً لمنطمة " عصبة الأمم " و تمت صياغة ميثاق الأمم المتحدة في مؤتمر تم عقده في أبريل إلى يونيو عام 1945؛ و بدأ العمل بهذا الميثاق يوم 24 أكتوبر عام 1945، و بدأت الأمم المتحدة في العمل منذ هذا الوقت.

تعقدت مهمة الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام العالمي في السنوات الآولى من تأسيسها بسبب الحرب الباردة بين الولايات المتحدة و الإتحاد السوفياتي و حلفائهما.


نشاطات و اعمال الامم المتحدة :


شاركت المنظمة في أعمال كبيرة في كوريا و الكونغو، في عام 1947. و زادت عضوية المنظمة بشكل كبير بعد إنهاء الاستعمار، في الستينيات من القرن الماضي ، و في السبعينيات، أصبحت ميزانية الأمم المتحدة لـ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية أكبر بكثير من إنفاقها على حفظ السلام.
و بعد نهاية الحرب الباردة، قامت الأمم المتحدة بمهمات البعثات العسكرية و حفظ السلام بشكل كبير في جميع أنحاء العالم و بدرجات متفاوتة من النجاح.


أجهزة و وكالات الامم المتحدة :

الإمم المتحدة لها ستة أجهزة رئيسية :

 1  الجمعية العامة (جمعية التداول و النقاش الرئيسية)

 2   مجلس الأمن (لتحديد بعض القرارات من أجل السلام والأمن)

 3  المجلس الاقتصادي والاجتماعي ( لتشجيع التعاون الاقتصادي و الإجتماعي الدولي و التنمية)

 4  الأمانة العامة (لتوفير الدراسات والمعلومات و التسهيلات اللازمة من جانب الأمم المتحدة)

 5  محكمة العدل الدولية (الهيئة القضائية الأساسية)

 6  مجلس وصاية الأمم المتحدة (و هو غير نشط منذ عام 1994).

و تشمل وكالات منظمة الأمم المتحدة :

 1  مجموعة البنك الدولي

 2  منظمة الصحة العالمية

 3  برنامج الأغذية العالمي

 4  منظمة اليونسكو

 5  منظمة اليونيسيف

الشخص الأبرز و الأهم في الأمم المتحدة هو الأمين العام، و هو المنصب الذي تواجد فيه بطرس بطرس غالي و كوفي عنان و الكوري الجنوبي بان كي مون.

ويجوز منح المنظمات غير الحكومية صفة " مركز إستشاري " لـ المجلس الاقتصادي و الإجتماعي و الوكالات الأخرى للمشاركة في عمل الأمم المتحدة.

فازت المنظمة بـ جائزة نوبل في عام 2001، وتم أيضاً منح عدد من أفرادها و وكالاتها جائزة.


اهمية دور الامم المتحدة في العالم :


عندما نتحدث عن مدى أهمية دور الأمم المتحدة أو عدم أهميته، فـ الآراء مختلفة .
حيث يعتقد البعض أن المنظمة تستطيع توفير قوة هامة للسلام و التنمية البشرية، و لكن يعتقد آخرين أن المنظمة غير فعالة و فاسدة و متحيزة و تعطي الأفضلية لبعض الدول عن غيرها و يتحكم فيها دول بعينها (مثل الولايات المتحدة و بعض الدول الكبرى)

على سبيل المثال : إستخدامهم لـ حق الفيتو - و حق الفيتو هو حق يسمح لخمس دول معينة بالإعتراض على أي قرار في مجلس الأمن و بالتالي يتم وقف القرار.
و دعا الكثيرون دولهم للإنسحاب من منظمة الأمم المتحدة مؤخراً بعد أن شعروا أنها تخدم دول و أهداف سياسية و إقتصادية و عسكرية معينة، و لا تقف مع الحق و العدل كما هو الهدف من إنشاءها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top