ما هو حلف وارسو - (تعريف - اسباب انشاوه - الدول الأعضاء) - مجتمع لازم تفهم


حِلف وارسو


التحالف الشيوعي



warsaw-pact-ما-هو-حلف-وارسو


ما هو حلف وارسو (تعريف) ؟

حلف وارسو هو تحالف عسكري دولي تم إنشاءه من الاتحاد السوفيتي و حلفاؤه كـ رد على إنشاء الولايات المتحدة و حلفاءها لـ منظمة حلف شمال الأطلسي (حلف الناتو)، بالرغم من أنه لم يتم إنشائه إلا بعد مرور ست سنوات من إنشاء التحالف الغربي (الناتو).



اسباب إنشاء حلف وارسو :

اهم أسباب إنشاء حلف وارسو هو : قيام دول اوروبا الغربية و الولايات المتحدة بـ إعادة تسليح ألمانيا الغربية و ضمِّها الى حلف شمال الاطلسي في 1955.

فـ بعد الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية، كان القادة السوفيات متخوفين جداً من أن ألمانيا يمكن أن تصبح مرة أخرى قوة عسكرية، و هذا القلق كان يشعر به العديد من الدول الأوروبية على جانبي الصراع في الحرب الباردة.


في منتصف خمسينيات القرن الماضي، بدأت الولايات المتحدة وعدد من الأعضاء الآخرين داخل حلف شمال الاطلسي بتأييد إنضمام ألمانيا الغربية إلى التحالف (حلف الناتو) و أن يسمحوا لها بتشكيل جيش تحت قيود مشددة.

حذَّر السوفييت أن مثل هذا العمل الاستفزازي يمكنه أن يجبرهم على إتخاذ ترتيبات أمنية جديدة في مناطق نفوذهم، و كانوا مُحقِّين في كلمتهم.

إنضمت ألمانيا الغربية إلى الناتو رسمياً في 5 مايو 1955، و تم التوقيع على إنشاء حلف وارسو بعدها بـ أقل من أسبوعين، في يوم 14 مايو.


الدول الأعضاء في حلف وارسو :

إنضم إلى الاتحاد السوفياتي في حلف وارسو العديد من الدول و هي ألبانيا، بلغاريا، تشيكوسلوفاكيا، جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية)، المجر و بولندا و رومانيا.

و مثل حلف شمال الاطلسي، ركَّز حلف وارسو على هدف، و هو إنشاء شبكة دفاع منسق بين الدول الأعضاء فيه من أجل ردع هجوم العدو. و كان هناك أيضاً إتفاق حول الأمن الداخلي و كان مفيداً جداً لـ الاتحاد السوفياتي.

و مكَّن حلف وارسو السوفييت من ممارسة سيطرة أشد على الدول الشيوعية الأخرى في أوروبا الشرقية.
على سبيل المثال : عندما وجد القادة السوفيات أن من الضروري استخدام القوة العسكرية لإخماد الثورات في المجر عام 1956 و تشيكوسلوفاكيا في عام 1968، قالوا أن التدخل كان من حلف وارسو و ليس من الاتحاد السوفياتي وحده.

و ظلت هذه التشكيلة من الدول ثابتة داخل حلف وارسو حتى إنتهاء الحرب الباردة و تفكيك جميع الحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية في عام 1989 و1990 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top