أكثر 10 أشياء لا تعرفها عن تشي جيڨارا - مجتمع لازم تفهم

Top-10-stuff-you-didn't-know-about-Guevara-عشر-أشياء-لا-تعرفها-عن-جيفارا

تشي جيفارا شخص محبوب من البعض و مكروه من البعض الآخر. فهو واحد من أكبر الناجحين و واحد من القتلة الأكثر وحشية في التاريخ الحديث. فليس من المُستغرَّب أن رَجُلاً محبوب و مكروه كثيراً سيكون معروف لمعظم الناس.

هذه القائمة تنظر في بعض الجوانب الغير معروفة للعامة عن حياته.

إذا كنت تعرف أي حقائق أخرى عن تشي جيفارا، لا تنسى أن تكتُبُها في التعليقات.


 1  اسم ليس فاتناً جداً

إسم "تشي جيفارا" يحث على الحب أو الكراهية. فهو إسم يعني القتال من أجل الحرية للبعض، و يعني سفك الدماء للبعض الآخر.
و لكن ما لا يعرفه أكثر الناس هو أن الإسم الحقيقي لـ تشي جيفارا لم يكن إسماً رومانسياً أبداً؛ حيث بعد أن وُلِد تمت تسميته ارنستو لينش. و هذا اللقب يأتي من حقيقة أن أسرته كانت نصف إيرلندية.


 2  تشي كريه الرائحة

كان يُلقَب تشي جيفارا في شبابه بـ "تشانكو" (الخنزير) بسبب عاداته في الإستحمام (أو عدمه) و حقيقة أنه ارتدى بفخر "قميص أو تيشيرت أسبوعي" - أي أنه يُغيِّر هذا القميص مرة واحدة في الأسبوع.


خلال حياته كلها قام الناس بالتعليق على رائحته.


 3  ارنستو المهووس

على عكس الصورة التي نعرفها جميعاً عن جيفارا، فهو في شبابه كان مهووس ببعض الأشياء كثيراً. و كان يُحِبُّ لَعِبَ الشطرنج و يشترك في البطولات المحلية. حيث كان دائماً يُرافِق أصدقائه في الشطرنج، و أيضاً يقرأ الشعر و يُحبُه بشغف. و المواد المفضلة له في المدرسة هما الرياضيات و الهندسة.


 4  كوبي أم لا ؟

بينما أن جيفارا يعرفه الناس بسبب ما فعله في كوبا، و لكنه مولود أساساً في الأرجنتين لأبوين أثرياء و لم يصبح أبداً مواطناً كوبياً.


 5  الدكتوراه في الطب

هناك بعض الخلاف حول هذه الحقيقة بين الناس على شبكة الإنترنت، ولكن في يونيو عام 1953، أكمل جيفارا دراساته الطبية وتخرج ليصبح الدكتور ارنستو جيفارا. و أثناء الدراسة كان مُهتم جداً بـ مرض الجذام.


 6  الرحلة الأمريكية

في عام 1964، سافر جيفارا لـ الولايات المتحدة لإلقاء خطاب في الأمم المتحدة في نيويورك. و بينما كان هناك أدان الولايات المتحدة بسبب سياساتها للفصل العنصري و قال: "أولئك الذين يقتلون أطفالهم ويميزون بينهم يومياً بسبب لون بشرتهم؛ أولئك الذين يسمحون لقتلة السود أن يظلوا أحرار، ويقوموا بحمايتهم، ويعاقبوا السكان السود لأنهم يطالبون بحقوقهم المشروعة كـ رجال أحرار ؟ كيف يمكن لـ أولئك الذين يفعلون كل هذا أن يعتبروا أنفسهم أوصياء على الحرية و حُرَّاسً لها "


 7  خمس أطفال


نحن لا ننظر إلى جيفارا كـ رجل مسئول عن عائلة، و لكن في الحقيقة، جيفارا له طفلة واحدة مع زوجتهُ الأولى هيلدا جاديا، و له ابنة وُلِدت في مدينة مكسيكو في 15 فبراير 1956، و لديه أربعة أطفال مع زوجته الثانية، الثورية أليدا مارش.


 8  لا يوجد يدين

بعد إعدامه، قام طبيب عسكري بِبَتر يد تشي جيفارا. و قام ضباط الجيش البوليفي بنقل جِسم جيفارا إلى مكان غير معلوم و رفضوا الكشف عمَّا إذا كانت رفَّاته قد تم دفنها أو حرقها.


و تم حفظ اليدين في الفورمالدهيد ليتم إرسالها إلى بوينس آيرس لتحديد بصمات الأصابع.(كانت بصماته في ملف لدى الشرطة الأرجنتينية) و تم إرسالهم لاحقاً إلى كوبا.



فورمالدهايد هو مُركَّب عضوي كيميائي و هو غاز عديم اللون في درجة الحرارة العادية، سريع الذوبان في الماء وقابل للاشتعال، اسمه النظامي ميثانال.


 9  رمز للسخرية

أصبحت الصورة الحمراء (أُحادية اللون عالية التباين) لـ وجه جيفارا، واحدة من الصور التجارية العالمية، و توجد في مجموعة لا نهاية لها من الأشياء، بما في ذلك القمصان والقبعات والملصقات والوشم، و تُساهم بسخرية في الثقافة الإستهلاكية التي إحتقرها جيفارا.


و قد تم التقاط تلك الصورة الأصلية في حفل تأبين بواسطة المصور الصحفي ألبرتو كوردا. و في ذلك الوقت، كوردا فقط هو من علق الصورة على جدار مكتبه، حيث بقت هناك حتى رأها صحفي ايطالي، و طلب منه أن يأخذها ، و أعطاها له كوردا.


 10  القديس ارنستو


لا يزال جيفارا بطلاً قومياً محبوباً للكثيرين في كوبا، حيث تُزيِّن صورته عملة الـ 3 بيزو الكوبية و أطفال المدارس يقولون كل صباح "سنكون مثل تشي جيفارا".


في وطنه الأصلي الأرجنتين، تحمل المدارس الثانوية اسمه، والعديد من المتاحف التي تنتشر في البلاد، وفي عام 2008 اُزيح الستار عن تمثال برونزي له حوالي 12 قدم في المدينة التي ولد فيها " روزاريو ".


بالإضافة إلى ذلك، تم تقديس جيفارا من بعض عُمَّال المزارع البوليفية بإسم "القديس ارنستو"، الذين يُصلُّون له من أجل الحصول على المساعدة.

و لا نحتاج أن نقول بأن الكنيسة الكاثوليكية لا تعتبر جيفارا قديساً و تعارض بقوة هذا الإتجاه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top