ما هي الصحراء - (تعريف - طقس - حياة - عواصف - توسُّع) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Desert-Definition-ما-هو-تعريف-الصحراء

لقد رأينا كل الصحاري في الأفلام أو في الواقع . فهي مليئة بـ أميال و أميال من الكثبان الرملية.

و مع ذلك، ليست كل الصحارى تكون بهذا الشكل. فالعديد من الصحاري تكون صخرية و بها نباتات و شجيرات متناثرة. و هناك صحارى تكون جليدية و باردة. و في هذا الموضوع سنقوم بشرح الصحاري الحارة و الجافة.


ما هي الصحراء (تعريف) :

بِشكل عام، تُعرَف الصحاري بـ إفتقارها إلى المطر. و في العادة يحصلون على 10 بوصة أو أقل من الأمطار في السنة. و تتميز الصحاري بـ نقص عام في المياه. حيث يكون لديهم تُربة جافة، و قليل من/أو عدم وجود مياه، و نسبة تبخُّر عالية. و تكون الصحاري جافة لدرجة أنه في بعض الأحيان يتبخر المطر قبل أن يصل إلى الأرض !


طقس الصحراء :

و لأن الصحاري جافة جداً و الرطوبة فيهم تكون مُنخفضة جداً، لذلك فـ الصحاري ليس لديهم "غطاء" يساعد في عزل الأرض. و نتيجة لذلك، فالصحاري تصبح حارة و ساخنة جداً أثناء النهار مع وجود الشمس، و لكن الصحاري لا تحتفظ بالحرارة خلال الليل. و يمكن لـ العديد من الصحاري أن تصبح باردة بسرعة كبيرة بمجرد غروب الشمس. و يمكن لبعض الصحارى أن تصل درجة حرارتها أكثر من "38 درجة مئوية" خلال النهار ثم تنخفض إلى تحت الصفر أثناء الليل.


أين توجد الصحاري الكبرى الحارة و الجافة :

أكبر صحراء حارة و جافة في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا. و هذه الصحراء هي صحراء رملية و يوجد بها كثبان رملية عملاقة. و هي تغطي أكثر من 3 ملايين ميل مربع من أفريقيا. و توجد صحارى كبرى أخرى مثل : الصحراء العربية في الشرق الأوسط، و صحراء جوبي في شمال الصين و منغوليا، و صحراء كالاهاري في أفريقيا.


كيف تعيش الحيوانات في الصحراء :

تكيفت الحيوانات للبقاء على قيد الحياة في الصحراء على الرغم من درجات الحرارة القصوى بها و نقص المياه. و الكثير من الحيوانات هناك تكون حيوانات ليلية. و هذا يعني أنهم ينامون أثناء حرارة النهار و يخرجون عندما يكون الطقس أكثر برودة في الليل.

هذه الحيوانات تنام في الجحور و الأنفاق تحت الأرض، خلال النهار من أجل أن تبقى باردة. و الحيوانات الصحراوية تكون مثل : السُرقاط و الإبل و الزواحف مثل السحلية ذات القرون، و العقارب، و الجنادب.

كما تكيفت الحيوانات التي تعيش في الصحراء على شرب القليل من الماء. و العديد منهم يحصلون على جميع المياه التي يحتاجونها من خلال الطعام الذي يأكلونه. و هناك حيوانات أخرى تقوم بتخزين الماء الذي يمكن إستخدامه بعد ذلك. و تقوم الإبل بتخزين الدهون في سنامها ، بينما تقوم الحيوانات الأخرى بتخزين إحتياطيات الغذاء في ذيولها.


ما هي النباتات التي يُمكِن أن تعيش في الصحراء :

فقط أنواع معينة من النباتات يُمكِنُها البقاء على قيد الحياة في البيئة القاسية للصحراء. و هذه النباتات مثل : الصبَّار و الأعشاب و الشُجيرات، و بعض الأشجار القصيرة. و لكنك لن ترى الكثير من الأشجار العالية في الصحراء. و مُعظَم هَذِهِ النباتات يكون لها وسيلة لتخزين المياه في الساق، و الأوراق، أو الجذوع حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدون ماء.

كما أن هذه النباتات تنتشر بعيداً عن بعضها البعض و يكون لها نظام من الجذور الكبيرة حتى يتمكنوا من جمع كل الماء الممكن عندما يهبط المطر. و العديد من النباتات الصحراوية تكون بها عمود فقري حاد و إبر للمساعدة في حمايتهم من الحيوانات.


العواصف الترابية :

و لأن الصحراء جافة جداً، فإن الرياح تطحن الحصى و الرمل و تحوله إلى أتربة. و أحياناً تقوم حركة الرياح الكبيرة بجمع هذا الغبار في شكل عاصفة ضخمة. و يمكن لـ العواصف الترابية أن تكون بإرتفاع أكثر من 1 ميل و بها كمية أتربة سميكة جداً لا تستطيع التنفس فيها. و تستطيع هذه العواصف السفر لأكثر من ألف ميل.


توسُّع الصحاري :

الصحاري حالياً تغطي حوالي 20٪ من الأراضي في العالم، لكنها تزيد بإستمرار. و هذا ما يُسمَّى بـ (التصحُّر) و هذا يحدُث بِسَبَب عوامل مُختَلِفَة و مِنها "الأنشطة البشرية".

الصحراء الكبرى تتوسع بمُعدل حوالي 30 ميلاً في السنة.


حقائق مُمتِعَة عن الصحراء :

Facts-about-Desert-حقائق-عن-الصحراء

- الصبار ساجوارو العملاق يمكن أن ينمو إلى 50 قدم في الطول و يعيش لمدة 200 سنة.

- النباتات التي تُخزِّن المياه في ساقها تُسمَّى بـ النبات العصاري.

- بعض الأشجار الصحراوية لها جذور عميقة تصل إلى 30 قدم للأسفل من أجل العثور على المياه.

- البومة القزم تعيش أحياناً داخل الصبار خلال النهار ثم تخرج ليلاً للصيد.

- العواصف الترابية من صحراء جوبي معروفة بأنها تصل إلى بكين، في الصين و التي تبعد حوالي 1،000 ميلاً.

- الجِمال يُمكِن أن تمشي بدون ماء لِمُدَّة أسبوع. و الجمل الذي يشعُر بالعطش يُمكِنَهُ شُرب 132 لتر من المياه في أقل من 15 دقيقة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top