جلد الإنسان - مجتمع لازم تفهم

Human_skin_structure-جلد-بشري-تعريف-تكوين

ما هو الجلد (تعريف) ؟

لدينا جميعاً جلد. فهو يغطي الجسم كله و يسمح بدخول الأشياء الجيدة إلى الجسم و يمنع الاشياء الضارة من الدخول. و لكن ما هو الجلد بالضبط ؟

سوف ندخل في التفاصيل في أسفل الموضوع ، و لكن بالنسبة للمبتدئين يمكن أن نقول أن الجلد هو أحد أعضاء الجسم. تماماً مثل القلب أو المخ. و هو العضو الهام الذي ينفذ العديد من المهام حتى نستطيع أن نعيش.


ما هي وظائف الجلد :

الجلد عضو مُتعدد الوظائف، و هذا يعني أن له الكثير من الوظائف.
فهو خط الدفاع الأول لدينا ضد البيئة الخارجية، و يوجد به واحدة من الحواس الخمس (اللمس)، و هو يمتص أشعة الشمس للحصول على فيتامين D و للحصول على الحرارة، و ينظم درجة الحرارة الداخلية في الجسم.

- الحماية : أحد الوظائف الأساسية للجلد هي الحماية. ففي معظم أماكن جسمك يكون الجلد سميك بحوالي 2 ملم. و في بعض المناطق، مثل الجفون، يكون الجلد رقيق، بينما في مناطق أخرى، مثل باطن القدم، يكون الجلد أكثر سُمكاً.

الجلد يساعد على إبعاد الأشياء الضارة عن الجسم، مثل الجراثيم و القاذورات التي يمكن أن تسبب العدوى. كما أنه يُبقي الأشياء الجيدة في الداخل كـ السوائل مثل الماء و الدم.

- التحكم في درجة الحرارة : الجلد يلعب دوراً كبيراً في تنظيم درجة حرارة جسمنا. فعندما يصبح الجسم حرارته عالية جداً، يقوم الجلد بإفراز العرق للمُساعدة في تبريد الجسم.

و يقوم الجلد أيضاً بتوسيع الأوعية الدموية ليسمح لـ الدم الساخن بالوصول إلى المنطقة الباردة في الجلد حتى يبرد. و في نفس الوقت يمكن لـ الجلد أن يقوم بـ تضييق الأوعية الدموية لمساعدتنا على التدفئة.

فمن خلال التحكم في تدفق الدم و العرق، يستطيع الجلد تنظيم درجة حرارة الجسم.


ما هي طبقات الجلد (مم يتكون) :

الجلد له ثلاث طبقات أساسية. و كل طبقة لها وظيفتها الخاصة.

- البشرة : البشرة هي الطبقة الخارجية من الجلد. و مهمتها الأساسية هي الحماية.
و الخلايا على الطبقة الخارجية من البشرة تموت بإستمرار و يتم إستبدالها بـ خلايا جديدة.

- الأدمة : الأدمة تكون أكثر سُمكاً من البشرة. الأدمة هي الطبقة التي تحيط بـ خلايا الدم، و بصيلات الشعر و الغدد العرقية.

- النسيج الخلوي (النسيج تحت الجلدي) : و هو يوجد تحت طبقة (الأدمة) و يربط الجلد بـ العضلات و العظام.


حقائق ممتعة عن جلد الإنسان :

- (الميلانين) هي مادة صبغية بروتينية تُفرز من خلايا تُسمى (الخلايا الطلائية) و توجد في جلد الإنسان وكذلك في بصيلات الشعر وغيرها. ويتحدد لون الجلد عن طريق مقدار الميلانين الموجود فيه. حيث تحتوي البشرة الداكنة على نسبة أكبر من الميلانين. و هذا هو الفرق الوحيد بين البشرة الفاتحة و الداكنة . و ايضاً الميلانين هو ما يُسبب النمش.

- في بعض الأحيان قد يتحول وجهك إلى اللون الأحمر إذا كنت تشعر بالحرج أو الضغط العصبي. و يُسمى هذا بـ (الإحمرار). و يحدث بسبب إندفاع الدم إلى وجهك.

- عندما تشعر بالحر و السخونة، فإن بشرتك تتعرق. و اثناء تبخر العرق، يقوم بتبريد الجسم من السخونة للحفاظ عليه.

- الأظافر والشعر مصنوعين من مادة تُسمى الكيراتين. و الجزء الوحيد الحي في الشعر والأظافر، هو الجزء الموجود تحت الجلد. و هذا هو السبب في عدم شعورك بالألم عند قص شعرك أو أظافرك.

- يولد كل شخص بـ بصمات أصابع مختلفة. ولا يوجد اثنين في العالم لهم نفس البصمات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top