أكثر 10 كائنات يُساء فهمها (صور و فيديو) - مجتمع لازم تفهم

العديد من الكائنات يُساء فهمها و تعاني للأسف من صورة سلبية إلى حداً ما في ثقافة الإنسان، فنحن نعتبرها مخيفة، أو مثيرة للاشمئزاز أو أقل من المستوى العادي بالنسبة لنا.

لكن الطبيعة، لا تعرف كلمة "حشرات" أو "آفات" - فكل شيء يكون له مكانه في الترتيب الطبيعي للأشياء، و في معظم الحالات، تكون فوائد الكائن الحي، تفوق بكثير المضايقات الغير مقصودة التي يسببها للبشر المحيطين به.

حتى الحيوانات كثيراً منا يعتبرهم "كائنات قبيحة" لكنهم مع ذلك يكونون على شكل الجسم المثالي للمكانة البيئية الخاصة المناسبة لهم.

إفتح عقلك قليلاً، و ربما حينها قد تجد بعض الجمال في الكائنات التي كنت تنفر منها من قبل.


 10  الثعابين

snake-ثعبان


( شاهد فيديو لـ الثعبان )

الملايين من الناس في العالم يعانون خوفاً مفرطاً من الثعابين، و يخافون حتى من الثعابين الغير مؤذية، التي لا يمكنها أن تقتل الزواحف الضعيفة الموجودة أمامها، لكن الناس يخافون على سلامة أنفسهم و سلامة حيواناتهم الأليفة أو أطفالهم.

هذا شئ مؤسف جداً، لأن حوالي 15% فقط من الثعابين المعروفة يكون بها سُم ، و الأنواع الخطرة، يمكن التعرف عليها بسهولة بقليل من البحث على الانترنت.

أينما كنت تعيش، يوجد فقط عدد قليل من الأنواع التي تستحق الحذر الشديد، و خذ في إعتبارك، أنهم يخافون مِنَّا أكثر من خوفنا منهم.
و إعلم أن آخر شيء يريده الثعبان هو إضاعة السم الثمين الخاص به على شيء لا يمكن له حتى أن يأكله، لذلك فإن الثعابين ستحاول في كل الأحوال تقريباً الفرار و الاختباء قبل أن تضطر فعلاً للهجوم. و ستهاجمك فقط إذا حاولت مفاجأتها أو محاصرتها.


 9  عناكب الأرملة السوداء

black-widow-spider-عنكبوت-الارملة-السوداء

( شاهد مجموعة فيديو لـ عنكبوت الأرملة السوداء-1 ، عنكبوت الأرملة السوداء-2 ، عنكبوت الأرملة السوداء-3 )

سمعنا دائماً أن الأرملة السوداء هي واحدة من أعنف العناكب في العالم، و بالرغم من أن هذا قد يكون او لا يكون صحيح، فذلك لن يفيدنا كثيراً. فـ عنكبوت الأرملة السوداء غير عدوانية أبداً تجاه المخلوقات الأكبر، و لدغة الأرملة نادرة الحدوث جداً، و اللدغة القاتلة أكثر نُدرة.

و المُعرَّضين للخطر هم في العادة الأطفال الرُضَّع فقط، و كبار السن أو أولئك الذين يُعانون بعض المشاكل الصحية في جسمهم.

تلك العناكب ما زالت مخيفة، أليس كذلك ؟

نعم، صحيح، فـ مع ذلك كله " تلتهم أنثى الأرملة السوداء العنكبوت الذكر" .  ... فمن بين 31 نوعاً من "الأرملة"، قد لوحِظَ وجود نوعين اثنين فقط يفترسون أزواجهم ، على الرغم من أن الذكور تكون ضعيفة و وجبة خفيفة الحجم، و لكن الأحجام الأكبر من الإناث في العادة تسمح له بالهروب أو حتى التحرك في شبكة العنكبوت الخاصة بها بعض الوقت، فوجودها يجعله أكثر أماناً من مجموعة متنوعة من الأشياء التي تتغذى على العنكبوت.


 8  النمل الأبيض

termites-النمل-الابيض
حقوق الصورة

( شاهد فيديو لـ النمل الأبيض )

الشيء الوحيد الذي يَعرِفُهُ مُعظَم الناس عن النمل الأبيض هو أنه يأكل الخشب، و بما إن بعض الناس يُحِبُّون العيش في منازل من الخشب، فالنمل الأبيض شئ سيئ بالنسبة لهم.

يمكن للعديد من الكائنات الحية أن يجعلوا من أنفسهم مصدر إزعاج، عن طريق إستعمار مسكن الإنسان، و لكن يمكن لـ النمل الأبيض فقط أن يقوم بتدمير مباشر لهذا المسكن من الداخل، و يكلف البشر مليارات الدولارات من الأضرار في كل عام.

و بقدر ما يتم الأهتمام بـ الطبيعة، فليس هناك في البرية شئ ينشر شجرة ميتة بسرعة و بدقة مثل مستعمرة النمل الأبيض.
و النمل الأبيض يعمل بجانب الفطريات و البكتيريا و مجموعة متنوعة من الحشرات الأخرى التي تتغذى على الخشب، و النمل الأبيض هو جزء لا يتجزأ من إستمرار صحة و بقاء كل الغابات على كوكب الأرض.

و ليس ذنبهم أننا نحب بناء المنازل من طعامهم المفضل ... فهؤلاء النمل الصغير ليس لهم عينين، لا تقسو عليهم  ^_^ .


 7  الفئران

rat-فأر

( شاهد فيديو لـ الفأر - فأر و قطة مضحكان جداً )

الفئران لها سُمعة سيئة بأنها قذرة، و تأكل الأشياء الميتة، منذ أن تم إلقاء اللوم عليها في إنتشار وباء الطاعون الدبلي المُخيف، و بينما أن هذا المرض ينتقل أساساً عن طريق البراغيث من القوارض، فإن هذه الحالات نادرة الحدوث اليوم، و يجادل العديد من الخبراء بأن الفئران ليست مسؤولة عن "وباء الموت الأسود" الشهير.

الفئران أيضاً خجولة جداً، و من المستبعد أن تقوم بالعض . و هي مُجزية جداً كحيوانات أليفة، فهى تتميز بالذكاء و المودة الغير محدودة.
أما بالنسبة لأكل الجثث، و اللحوم المتعفنة، فهذا في الحقيقة شئ غير مُحبَّب لهم و ليس في قائمة التفضيلات الغذائية للفئران .


 6  الدبابير

wasp-دبور

( شاهد فيديو لـ الدبابير )

الملايين من الناس يخافون من الدبابير، كما يبدو أن بعض الأنواع تكون عدوانية بلا مبرر و هي معروفة جيداً بلسعاتها المؤلمة السامة.
و مع ذلك فإن غالبية أنواع الدبابير، غير قادرة على لدغ البشر أو غير قادرة على اللدغ من الأساس، و سواء كانت سامة أم لا، فهي تلعب دوراً هاماً و هائلاً، كـ مُلقِّحات و أيضاً في السيطرة على أنواع الحشرات الأخرى، و تنظيم أعدادهم بشكل أفضل بكثير من الحيوانات المفترسة الأخرى.

العديد من الأشجار و النباتات، تكون قادرة على التواصل مع الدبابير، و إطلاق إشارات كيميائية لجذب الدبابير المقصودة فقط لمهاجمة الآفات التي تقوم بـ مضغ أوراق الشجر.


 5  أسماك القرش

shark-سمك-قرش

( شاهد فيديو - سمك القرش )

أحد الحيوانات المفترسة الطبيعية الأكثر رعباً.

يتم تصوير سمكة القرش من وسائل الإعلام كـ حيوان مفترس، ذو فكين و أسنان و عديم الشعور. و مع ذلك، في جميع أنحاء العالم، في السنة العادية، تحدث حوالي اثنتي عشرة حالة وفاة بشرية بواسطة هجوم سمك القرش، في مقابل آلاف حالات الوفاة غرقاً أو الحوادث الأخرى بسبب السباحة.

أسماك القرش أكثر ذكاءاً مما يظن معظم الناس ، وغالباً ما تتجنب الفريسة غير المألوفة مثل البشر. فالافتراس من أسماك القرش هو شئ ذو أهمية كبيرة لبقاء أعداد معينة من الأسماك، و الحفاظ على التوازن الضروري لكثير من الأنواع المختلفة حتى تزدهر في نفس البيئة، و هم أبعد ما يكونوا عن وصفهم بـ (ماكينات أكل غبية) - و توجد بعض الأنواع التى تتميز بـ سلوك اللعب، أما أسماك القرش الموجودة في الأسر قد يكون من الممكن "ترويضها".


 4  الدلافين

dolphin-دولفين

( فيديو لـ قطة و دولفين يلعبان معاً )

الكثير منا للأسف يعتقدون أن أسماك القرش دائماً طائشة، و ماكينات لـ الأكل المفترس، و أن الدلافين دائماً لطيفة، لعوبة و تُعتبر من (بشر) البحر، وعلى إستعداد لحمايتنا من أسماك القرش السيئة الكبيرة و القيام بالخدع الممتعة لتسليتنا.

الدلافين، مع ذلك، تُعتبر حيوانات مفترسة ؛ قوية بشكل قاتل، ذكية بخبث، تتعامل في حدود منطقتها بشراسة.
فالحيوانات تعيش بقواعد مختلفة جداً، وعلى الرغم من أنه ليس من العدل أن نقوم بتصنيفها بأنها "جيدة" أو "سيئة"، فأنه من الصعب أن تجد الدلافين لطيفة عندما تراها تُعذِّب و تقتل وحتى تعتدي جنسياً على الحيوانات الأخرى في كثير من الأحيان بدون أسباب، بما في ذلك صغار الدلافين الآخرى، و تم تأكيد حدوث هجمات على البشر من الدلافين من قبل.


 3  الصراصير

cockroach-صرصار

( شاهد فيديو لـ الصراصير )

الجميع يكره الصراصير! هم كائنات قذرة، سيئة، وطفيليات و لا توجد إلا في القمامة، أليس كذلك ؟! هل من المحتمل أن يكون هناك أي شيء جيد في تلك الحشرات ؟

الصراصير لها أكثر من 30 ألف نوع معروف، و لكن حوالي اثنتي عشرة فقط أو عدد قريب من هذا الرقم، لهم خصائص خاصة تجعلهم يتزايدون في بيوتنا - و هي الخصائص التي تجعلهم كائنات مفيدة كـ (عُمَّال نظافة) في البرية.

معظم الصراصير تُفضِّل حياة الحشرات العادية في الهواء الطلق، فهي تساعد على إعادة تدوير النباتات المتحللة، و تلقيح النباتات، و حتى في بعض الحالات تفترس الحشرات الأكثر ضرراً.

حتى أولئك القلة من أنواع "الآفات" ليست قذرة كما تظن ... في الحقيقة، هم يكونوا قذرين مثل البيئة المحيطة بهم، و من المرجح أنهم يعيشون في ظروف صحية تماماً كما هو الحال في القمامة المتحللة.

صراصير المنزل فقط لها القدرة على نشر المرض بشكل اساسي عن طريق السير عبر شيئاً (مثل صندوق قمامة المطبخ غير مُحكم الإغلاق) و يجره إلى طعامك، و هذا غير محتمل لأن الجراثيم لا يتعلقون بـ أجسام الصراصير بهذه السهولة.

نعم، صدقوا أو لا تصدقوا، الصراصير تمارس النظافة أفضل من الكثير من البشر.

 2  الديدان

maggot-نغفة
حقوق الصورة

الديدان في الغالب، يُعتبرون من أكثر الكائنات المثيرة للإشمئزاز، و من أكثر الكائنات البغيضة في الطبيعة، و هذا بسبب أنك تجد الديدان و هي تتلوى حول الجثث ، و لكن نفس هذه الأسباب التي نكرههم بسببها، هي نفس الأسباب التي لا يجب أن نكرههم بسببها.

فالجسم الميت هو قنبلة موقوتة من الأمراض المعدية، ولا توجد حشرة أخرى يمكن أن تكون بنفس أهمية الديدان.
فكل شيء في هذه المخلوقات الصغيرة - الشكل والحجم، الأعوجاج، القذارة، و حتى اللون، مخلوق فيها حتى تصل لأقصى قدر من الكفاءة لإزالة الجثه، فهي تجوب كل زاوية وركن من الهيكل العظمي بحثاً عن أصغر القطع من الأنسجة اللينة.


فـ بسبب الديدان، معظم الجثث تظل متمددة في البرية لبضعة أسابيع فقط قبل أن يتبقى منها العظام، بينما أن عمليات التحلل الآخرى، يمكن أن تترك الجثث الملتهبة لأشهر.

نشاط الدودة، شئ مطهر إلى حدًِ ما، فهي تدمر البكتيريا التي يتنافسون معها في الأساس على الطعام.

خلاصة القول هي ... هل تفضل أن تترك كل حيوان ميت في كل لحظة من كل يوم يتغذى عليه عدة مئات من الذباب ؟


 1  الطفيليات

parasite-طفيلي

الطفيليات هي بإعتراف الجميع، مظلة مفيدة و واسعة . و يمكنك العثور عليها في كل نوع لكل مملكة حياة على كوكبنا، فهي تفوق بسهولة عدد الكائنات غير الطفيلية أو أشكال الحياة الآخرى، و لا شيء تقريباً يعيش بشكل بعيد تماماً عن نفوذهم.

ترتبط كلمة "طفيلي" بـ عدم الأهمية، و حتى العِلم كان مذنباً في الاعتقاد بأن الطفيليات أقل أهمية من الكائنات الآخرى .
أما اليوم، علماء الأحياء يستيقظون على التطور المذهل و التأثير البيئي الكبير لـ الكائنات الطفيلية.
الحيوانات البرية جميعها تقريباً على هذا الكوكب بها طفيليات تتغذى و تنمو داخلها، و تؤثر على صحة الكائن الحامل لها و حتى على سلوكه ليتناسب مع احتياجاتها بشكل أفضل.

قد يبدو هذا مزعجاً، ولكن هذا يحدث منذ فجر الحياة التي نعرفها، و كان يجب أن يكون واضحاً منذ البداية، بأنهم جزء لا يتجزأ من توازن الطبيعية الدقيقة مثل أي شكل آخر من أشكال الحياة، و تنظيم كامل الشبكات الغذائية و ربما التأثير على تطور الكائنات نفسه.

الطفيليات بلا عيون و يمكن اعتبارهم حُكَّام صغار بدون أدمغة، و يعملون بِكَدًِ من الداخل لابقاء الكائنات على قيد الحياة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top