What-are-Enzymes-Definition-ما-هو-تعريف-الانزيمات


ما هي الأنزيمات (تعريف) :

الإنزيمات هي (أنواع خاصة) من البروتيناتو هي مثل جميع (البروتينات)، مصنوعة من سلاسل من (الأحماض الأمينية). و يتم تحديد وظيفة (الأنزيم) حسب (تسلسل الأحماض الأمينية)، و (أنواع الأحماض الأمينية في تلك السلسلة)، و (شكل السلسلة).



ما هي وظيفة الانزيمات :


الأنزيمات مسؤولة عن الكثير من العمل الذي يحدُث في الخلايا. كما أنها تلعب دور (المُحفِّزات) فهي تُساعِد في إنتاج و تسريع التفاعُلات الكيميائية داخل الجسم. وعندما تحتاج الخلية إلى القيام بشيء ما، فإنها تستخدم دائماً أحد أو بعض الإنزيمات لتسريع العملية.





الأنزيمات تكون محددة :

الأنزيمات تكون مُحدَّدة للغاية. وهذا يعني أن كل نوع من (الإنزيمات) يتفاعل فقط مع نوع معين من المواد التي تمَّت صِناعَتَهُ من أجلها. و هذا شئ مهم جداً، حتى لا تقوم الانزيمات بفعل الشيء الخطأ و تتسبب في تفاعلات كيميائية غير مرغوبة داخل الجسم.


كيف تعمل الإنزيمات :


الإنزيمات لها (جيب خاص) على سطحها يُسمَّى "الموقع النشط أو موقع الإرتباط". و يكون الجزيء الذي ستتفاعل معه الأنزيمات مُناسِب تماماً لحجم هذا (الجيب). أمَّا الجُزيء أو المادَّة التي تتفاعل مع الإنزيم تُسمَّى بـ "الركيزة".

و يحدُث رد الفعل بين (الإنزيم) و (الركيزة) في (الموقع النشط أو موقع الإرتباط). و بعد إكتمال رد الفعل، يتم إخراج الجُزيء أو المادة الجديدة من الإنزيم. و تُسمَّى هذه المادة الجديدة بـ "المُنتَج".


الأشياء التي تؤثِّر على نشاط الإِنزيم :


البيئة الموجود فيها الإنزيم و (الركيزة) يُمكِنُها أن تؤثِّر على سُرعَة رد الفعل. ففي بعض الحالات، يُمكِن لـ البيئة أن تجعل الإنزيم يتوقَّف عن العمل أو حتى ينهار. و عندما يتوقف إنزيم عن العمل نُسمِّيهِ بـ "المُعطَّل".

و فيما يلي بعض الأشياء التي يُمكِن أن تؤثِّر على نشاط الإِنزيم :


- درجة الحرارة : - درجة الحرارة يمكن أن تُؤثِّر على مُعدَّل التفاعُل. فـ كُلَّما إرتفعت درجة الحرارة، سوف يحدُث رد الفِعل بِشكل أسرع. و مع ذلك، إذا أصبحت درجة الحرارة عالية جداً، فإن الإنزيم سوف يفسد و يتوقف عن العمل.


- (الرقم الهيدروجيني) أو (الإس الهيدروجيني) أو (درجة الحموضة) كلهم نفس المعنى : - في كثير من الحالات يُمكِن لـ مستوى درجة الحموضة في البيئة المُحيطة بـ (الانزيم) و (الركيزة) أن يؤثِّر على مُعدَّل التفاعُل. فإذا كانت درجة الحموضة (عالية جداً أو منخفضة جداً) فإن رد الفعل سيتباطأ أو يتوقف تماماً.


- التركيز: - كُلَّما كان تركيز (الركيزة) أو (الإنزيم) مُرتَفِع، كُلَّما زاد مُعدَّل التفاعُل.

- المثبطات: - المُثبطات هي الجزيئات التي تمت صناعتها خصيصاً لوقف نشاط الإنزيمات. و تستطيع المُثبِّطات أن تقوم بإبطاء (رد الفعل) أو وَقفِهِ تماماً. فبعض (المُثبِّطات) تتَّحِد مع (الإنزيم) مما يُؤدِّي إلى تغيير شكلِه و عدم عَمَلِه بشكل صحيح. أمَّا عكس (المُثبِّطات) هي (المُنشِّطات) التي يُمكِن أن تُساعِد على تسريع التفاعُل.


حقائق مُثيرة للإهتمام عن الإِنزيمات :


- لا تموت الإنزيمات بعد القيام بِعَمَلِها. و يُمكِن إستخدامُها بِشكل مُتَكرِّر.

- العديد من الأدوية و السموم تعمل كـ (مُثبِّطات) لـ الإنزيمات. و بعض سموم الثعابين تكون (مُثبِّطات).

- يتم إستخدم الإنزيمات في (التطبيقات الصناعية) مثل الصناعات الغذائية، و صناعة الورق، و المُنظِّفات.

- هُناك إنزيم في اللُّعاب يُسمَّى (الأميليز) و هو يُساعِد على تكسير (النشويات) أثناء مضغ الطعام.

- الإنزيمات تلعب دوراً هاماً في تكسير طعامنا حتى يُمكِن لـ أجسامنا أن تستخدِمَهُ. و توجد إنزيمات خاصة لكسر أنواع مُختَلِفَة من الأطعمة. و هي توجد في اللُّعاب و المَعِدَة و البَنكِرياس و الأمعاء الدقيقة.

4 التعليقات:

  1. اريد درس فترات الهضم
    علوم الطبيعة والحياة

    ردحذف
  2. اين تصنع الانزيمات؟

    ردحذف
    الردود
    1. يتم صنع الانزيمات في آماكن عدة داخل الجسم, كالمعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة ... وغيرها, فالأنزيمات هي احد انواع البروتينات التي تتكون من سلاسل من الاحماض الأمينية كأي بروتين آخر ويتم تحديد وظيفة (الأنزيم) حسب (تسلسل الأحماض الأمينية)، و (أنواع الأحماض الأمينية في تلك السلسلة)، و (شكل السلسلة).

      لكن عموماً، وبما أن الأنزيم هو أحد انواع البروتينات فإنه يًنع داخل الخلية في عملية تسمى بـ "تخليق البروتين" ... أمَّا التعليمات التي توضِّح كيفية صناعة البروتين فهي موجودة داخل جُزيء (الحمض النووي - DNA).

      يمكنك مراجعة بعض الموضوعات التالية المتعلقة بالأنزيمات لتعرف أكثر:
      - البروتينات: https://www.lazemtefham.com/2016/01/blog-post_72.html

      - الأحماض الأمينية: https://www.lazemtefham.com/2016/01/blog-post_72.html

      - الحمض النووي: https://www.lazemtefham.com/2016/02/what-is-dna-definition.html

      - الخلية: https://www.lazemtefham.com/2016/01/blog-post_15.html

      ويمكنك أيضاً الضغط على أي تعريف منهم داخل الموضوعات "ستجدهم بلون مختلف عن باقي الكلمات" وستنتقل الى الموضوع المتعلق بتلك الكلمة.

      نرجو أن يكون الرد وافياً

      حذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top