ما هي القومية - (تعريف - مكونات - شرح) - مجتمع لازم تفهم

nationalism-ما-هي-القومية

ما هي القومية (تعريف) ؟

القومية هي عقيدة أو أيدولوجية سياسية هامة للغاية تكون فيها "الدولة - الأمة" لها أهمية قصوى و تحتوي هذه الدولة على المقر الرئيسي للعمل السياسي داخل هذه المنطقة الجغرافية، (مثل أيسلندا و اليابان فكلاهما دول قومية).


و المكونات الأساسية الأخرى للقومية هي :

- الوطنية : الأفراد الذي لديهم شعور قوي من الحب والتقدير العميق لـ أُمَّتِهِم.

- العسكرة أو السياسة العسكرية : الحكومات القومية التي تصل إلى السلطة السياسية من خلال السيطرة العسكرية.

- الشوفينية أو الغُلوّ في الوطنية : الأفراد الذين يتصرفون بحماس بسبب الإنتصار العسكري.

- الكرامة الوطنية : الأفراد الذين لديهم شعور قوي بالفخر ببلدهم.

كـ أيديولوجية سياسية لها تاريخ غني، كانت القومية أيديولوجية سياسية متكاملة لـ قرون عديدة و لـ العديد من البلدان المختلفة.
و لكن قبل أن نناقش أمثلة لـ الحكومات القومية، من الضروري مواصلة تسليط الضوء و تعريف المكونات الرئيسية للقومية.

فربما أهم عنصر في القومية هو "الأمة - الدولة" و التي تعني "جمعية سياسية ذات سيادة تتداخل فيها المواطنة و الجنسية؛ أمة واحدة داخل دولة واحدة".

المكونات الأساسية الأخرى للقومية تم ذكرها بالأعلى، و لكن (الوطنية) يمكن تعريفها أكثر لنقول بأنها، تعني الأفراد أو الجماعات الواقعون في حب الوطن و على إستعداد للتضحية من أجله.
و بشكل عام، يمكن القول ببساطة أن القومية هي أشياء يقوم بها الفرد لوضع المصالح الوطنية فوق المصالح الفردية أو الإقليمية أو العالمية.

و يمكن أن تتواجد القومية في كل الظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية، و داخل الهياكل المجتمعية مثل " الطبقات ".

و كما فهمنا من هذه التعريفات سنقول أن :

القومية هي عقيدة أو أيدولوجية سياسية تدعو إلى تحسين و ازدهار "الدولة القومية" و أن تتلقى أقصى درجات الأسبقية.
و بالإضافة إلى ذلك، فإن "الدولة القومية" تتلقى مهاماً كبيرة في ما يخص إنشاء و هيكلة مؤسسات الأمة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و العالمية.

أما الأربع مكونات أساسية للقومية المذكورة بالأعلى و هي الوطنية و النزعة العسكرية و الشوفينية و الفخر الوطني أيضاً لهم أهمية كبيرة و معنى في المجال العالمي و السياسي.

في المجال العالمي و السياسي، يمكن للأفراد أو الجماعات بناءاً على حبهم العميق لوطنهم (الوطنية) القيام بـ التصرفات التي قد يكون لها القدرة على مُساعَدِة أُمَّتِهِم في تحقيق شعور كبير بـ الأمن، و الإحترام، و الفخر الوطني.

الدول التي تُقدِّر تقاليدها، و طرق الحياة و الجوانب الثقافية الأخرى قد تقوم بإنتاج القطع الأثرية الثقافية أو السلع المادية التي يمكنها زيادة إحساسهم بـ ( الكرامة الوطنية أو الفخر الوطني ) أو يمكنها أن تُدمِج تلك السلع في التجارة داخل الدولة ، مما يزيد من الدولة الاقتصادية.

في المجال العالمي و السياسي فإن ( العسكرة ) لها أهمية و معنى كبيرين، حيث تحاول الدول تحقيق العديد من الأشكال المختلفة للفوز، خصوصاً النصر الدبلوماسي و الثقافي و الاقتصادي أو حتى إنتصار للـ "أيديولوجية السياسية" (مثل الحرب الباردة).

بـ معنى اجتماعي، يمكن لـ الإنتصارات العسكرية أن تُساعِد بشكل إيجابي على إيمان الأفراد بـ بلادهم، و الرغبة في مساعدة بلادهم في جوانب أخرى من الحياة، و يمكن لـ إنتصار عسكري قوي، زيادة الرغبة عند الأفراد للقتال من أجل أمتهم.

الشوفينية، بحكم تعريفها، هي "حالة من الحماس الوطني و الاحتفالات العامة التي تسبب بها التوسع العسكري أو الغزو الإمبراطوري.

الأفراد المتحمسون لـ أمتهم ربما يكون لهم رغبة قوية لضمان، ليس فقط أن تحتفظ أمتهم بـ الظروف الاجتماعية والعسكرية، ولكن الأفراد الشوفينيين يأملون أن تزيد أمتهم من الشعور بها كقوة عالمية و سياسية. (الشوفينية = المبالغة في الوطنية )

أحد الأمثلة الشعبية لـ الشوفينية هو عند بعض الجنود الألمان الذين كانوا جاهزين بحماس للقتال في معركة الأفضلية، كما أنهم مُصمِمون على ضمان أن ألمانيا ستفوز في المعركة و ستحقق النصر العسكري ضد الحلفاء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top