قصة حياة فرانكلين روزفلت - رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق - مجتمع لازم تفهم

Franklin-D-Roosevelt-Biography-قصة-حياة-فرانكلين-روزفلت


فرانكلين روزفلت هو الرئيس الـ 32 لـ الولايات المتحدة.

تولَّى منصب الرئيس : بين عامي 1933-1945

نائب الرئيس : جون نانس جارنر، هنري أجارد والاس، هاري ترومان

الحزب : الديمقراطي


العمر عند التنصيب : 51 عام

تاريخ و مكان الميلاد : 30 يناير 1882 في هايد بارك، نيويورك

تاريخ و مكان الوفاة : 12 أبريل 1945 في وارم سبرينجز، بولاية جورجيا

الزوجة : آنا إلينور روزفلت

الأطفال : آنا، جيمس، إليوت، فرانكلين، جون، و ابناً مات صغيراً

اللقب : إف دي أر - FDR


إشتهر بـ :

الرئيس روزفلت إشتهر بقيادتِه الولايات المتحدة و دول الحلفاء ضد دول المحور (ألمانيا واليابان) خلال الحرب العالمية الثانيةكما قاد البلاد خلال فترة الكساد الكبير، و أسَّس إتفاقاً جديداً تضمَّن برامج مثل الضمان الاجتماعي و شركة تأمين الودائع الاتحادية (FDIC).

تم انتخاب روزفلت رئيساً لـ أربع فترات. و هو أكثر بـ فترتين من أي رئيس آخر.


الطفولة و النشأة :

نشأ فرانكلين في عائلة غنية و ذات نفوذ في نيويورك. و كان يدرس في مَنزِلِه و سافر العالم مع أسرته خلال طفولته.

تخرَّج من جامعة هارفارد في عام 1904 و تزوج إبنة عمه آنا إلينور روزفلت. ثم ذهب إلى كلية الحقوق بجامعة كولومبيا وبدأ في ممارسة القانون.

أصبح روزفلت ناشطاً في السياسة عام 1910 عندما تم إنتخابه لمجلس الشيوخ في ولاية نيويورك، و في وقت لاحق، أصبح مُساعِد وزير البحرية.

و مع ذلك، توقفت مسيرتَهُ لفترة من الوقت في عام 1921 عندما أصبح مريضاً بمرض شلل الأطفال. و على الرغم من أنه نجا من نوبته مع شلل الأطفال، لكنه تقريباً فَقَد إستخدام ساقيه. و لبقية حياته كان يستطيع المشي بنفسه لـ خطوات قليلة فقط.


قبل أن يصبح رئيساً :

قالت زوجة فرانكلين لـ زوجها أن لا يستسلم. و لذلك، على الرغم من حالته الصحية، قام بإستكمال مهنته في القانون و السياسة. و في عام 1929 تم إنتخابه كـ حاكم لـ ولاية نيويورك، و بعد أن أمضى فترتين حاكِماً، قرَّرَ الترشُّح للرِئاسة في إنتخابات عام 1932 .


رئاسة فرانكلين روزفلت :

في عام 1932 كانت البلاد في وسط فترة الكساد الكبير. و كان الناس يبحثون عن بعض الأفكار الجديدة، و القيادة، و الأمل. و إنتخبوا فرانكلين روزفلت على أمل أن لديه إجابات و حلول.


الإتفاق الجديد (الصفقة الجديدة) :

عندما تولى روزفلت منصب الرئيس كان أول شيء فَعَلَهُ هو التوقيع على عدد من مشاريع القوانين الجديدة في مُحاوَلَة لمُحارَبِة الكساد الكبير.

و تضمَّنت هذه القوانين الجديدة برامج مثل (الضمان الإجتماعي) لمُساعَدَة المُتقاعِدين و (مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية) للمُساعدة في إبقاء الودائع المصرفية آمنة، و برامج عمل مثل (سلك الخدمة المدنية)، و (محطَّات الطاقة الجديدة) و (مُساعدة المُزارِعين) و قوانين لتحسين ظروف العمل. و أخيراً، أنشأ (لجنة الأمن والتبادل) للمُساعدة في تنظيم سوق الأوراق المالية و منع أي إنهيارات مُستقبلية في الأسواق المالية. و كل هذه البرامج معاً كانت تُسمى الإتفاق الجديد أو الصفقة الجديدة.

في أول 100 يوم له في منصب الرئاسة، قام روزفلت بالتوقيع على 14 من مشاريع القوانين الجديدة و حوَّلها إلى قوانين. و هذه الفترة أصبحت معروفة بإسم ( مائة يوم روزفلت ).



في عام 1940 تم انتخاب روزفلت لولاية ثالثة كـ رئيس. و كانت الحرب العالمية الثانية قد إشتعلت في أوروبا، و وعد روزفلت بأنه سيبذُل ما في وِسعِه لإبقاء الولايات المتحدة بعيداً عن الحرب. و لكن مع ذلك، في 7 ديسمبر 1941 قصفت اليابان القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربور. و لم يكُن لدى روزفلت أي خيار سوى إعلان الحرب.

روزفلت عَمِلَ بشكل وثيق مع قوات الحلفاء للمساعدة في القتال ضد ألمانيا و اليابان. و صنع شراكة مع وينستون تشرشل من بريطانيا العُظمى و كذلك جوزيف ستالين في الاتحاد السوفيتيو وضع أيضاً الأساس لسلام مستقبلي عن طريق إبتكار فكرة الأمم المتحدة.


وفاة فرانكلين روزفلت :

عندما كانت الحرب تقترب من نهايتها، بدأت صحة روزفلت في التدهور. و كان يقوم بـ رسم لوحة عندما أصابته سكتة دماغية قاتلة. و كانت كلماته الأخيرة هي أنه يشعُر بـ "صداع شديد."

روزفلت يعتبره الكثيرون واحداً من أهم الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة. و يتم تذكُّرَهُ بـ (نُصبً تذكاري وطني) في العاصمة واشنطن.


حقائق ممتعة عن فرانكلين روزفلت :

- كان الرئيس ثيودور روزفلت هو إبن العم الخامس لـ الرئيس فرانكلين و كان أيضاً (عم) لزوجته إلينور.

- إلتقى الرئيس روزفلت عندما كان عمره خمس سنوات بـ الرئيس جروفر كليفلاند. و قال الرئيس كليفلاند لـ فرانكلين في ذلك الوقت: "أنا أتمنى أمنية لك، و هي أن لا تصبح رئيساً للولايات المتحدة أبداً."

- بعد رئاسة روزفلت، تم وضع القانون الذي يسمح لـ الرؤساء بالخدمة بحد أقصى فترتين رئاسيتين. و لكن قبل روزفلت، قام الرؤساء السابقين بإتباع إسلوب جورج واشنطن بالخدمة فقط لـ فترتين على الرغم من عدم وجود قانون يمنع من الخدمة لفترة أكثر.

- كان هو أول رئيس يظهر على شاشة التلفزيون خلال البث من المعرض العالمي عام 1939.

- خلال الحرب العالمية الثانية، تحدَّث روزفلت للشعب الأمريكي عبر الراديو في سلسلة من المُحادَثات التي تُسمَّى "دردشات المدفأة."

- واحد من مقولاته الشهيرة هي "الشيء الوحيد الذي علينا أن نخاف منه هو الخوف نفسه".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top