-->

what-is-constitution-definition-ما-هو-تعريف-الدستور

تعريف الدستور (ما هو الدستور) :

هو مجموعة من القواعد القانونية التى تُبين شكل الحكومة و نظام الحكم فى الدولة. أو هو الوثيقة الرسمية التي تحتوي على (القانون الأساسى الأعلى) للدولة و الذي يُحدد شكل تلك الدولة و طبيعة نظام الحكم فيها.



أهم ما يحتويه الدستور :

- طبيعة الدولة و هويتها .

- الحقوق و الواجبات الخاصة بالمواطنين و المسئولين .

- النظام السياسى للدولة و صلاحيات كل سلطة و كيفية تولي الأشخاص لمناصبهم.....إلخ .

- أهم الاعمال التي يجب على الحكومة القيام بها.


أنواع الدساتير :

- الدساتير المرنة : و هى الدساتير التى يُمكن إجراء تعديلات عليها من خلال إجراءات بسيطة (كالحصول على أغلبية الاصوات فى البرلمان على التعديل المطلوب) .

- الدساتير الجامدة : و هى التى يصعب تعديلها إلا بإجراءات مشددة (كـ إشتراط موافقة أغلبية الثلثين في البرلمان - و الرجوع إلى الشعب لأخذ رأيه بـ إستفتاء على التعديل المطلوب) و معظم الدساتير الآن من النوع الجامد.

- الدساتير المكتوبة أو المُدوَّنة : يُعتبر الدستور مُدوَّناً إذا كانت غالبية قواعده مكتوبة في وثيقة أو عدة وثائق رسمية صدرت من المُشَرِّع الدستوري.

- الدساتير غير المُدوَّنة (غير المكتوبة) : هي عبارة عن قواعد عُرفية إستمر العمل بها لسنوات طويلة حتى أصبحت بمثابة القانون المُلزم، و تسمى أحياناً بـ الدساتير العرفية، نظراً لأن العُرف يعتبر المصدر الرئيسي لقواعدها، و يعتبر الدستور الإنجليزي هو المثال الأبرز على الدساتير غير المُدوَّنة لأنه يأخذ غالبية أحكامه من العُرف، و بعضها من القضاء.

- الدساتير المُطوَّلة : هي الدساتير التي تناقش و تنظم مسائل كثيرة و متعددة و تفصيلية. و مثال على ذلك : دستور الهند عام 1950 و دستور الإتحاد السوفيتي .

- الدساتير المختصرة : هي الدساتير التي تقتصر على الموضوعات المهمة دون الدخول في التفاصيل. مثل : دستور دولة الكويت عام 1961

- الدساتير المؤقتة : توضع هذه الدساتير لفترة زمنية معينة وذلك لمواجهة ظروف طارئة و محددة كأن تكون الدولة حصلت على إستقلالها حديثاً أو بعد ثورة شعبية، مثل الإعلانات الدستورية و التي تُعتبر دستور مؤقت.

- الدساتير الدائمة : هي الدساتير التي تُوضَع ليتم العمل بها دون تحديد مدة زمنية لها، حتي تظهر الحاجة لتعديلها آو إلغائها.


طرق وضع الدستور :


 1  الطريقة الديمقراطية :

يتم كتابة و تحديد الدستور بواسطة الشعب، مُمثَّلاً في نوابه الذين إنتخبهم ليقوموا نيابة عنه بصياغة الدستور.

 2  الطريقة الغير ديمقراطية :

و هنا يتم وضع الدستور من الجهة الحاكمة دون التأكد من حقيقة الإرادة الشعبية.


المحكمة الدستورية :

بما أن الدستور هو أحد أشكال القانون، فهناك إحتمال أن يوجد لدى البعض سوء فهم أو تصور خاطئ لـ معاني مواد الدستور، و قد يؤدي هذا الفهم الخاطئ إلى خلافات حول دستورية (تشريع) أو (حكم قضائي) معين.

لذلك لجأت الدول في دساتيرها إلى إنشاء ما يسمى بـ المحكمة الدستورية و هي المحكمة العُليا في السلطة القضائية، و تختص بحل النزاعات حول مدى دستورية القوانين و التشريعات و الأحكام القضائية، و تكتسب قرارتها درجة القطعية مباشرةً، و هي غير قابلة للنقض.


الختام :

الدستور هو أعلى القواعد القانونية في الدولة، و الأقل منه هي القوانين و الأقل منهم هي اللوائح .

فمثلاً عند وضع قاعدة دستورية ، يجب أن تكون كل القوانين لا تُخالف هذه القاعدة الدستورية، و إذا خالف القانون، القاعدة الدستورية، يتم إلغائه من المحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة قضائية في الدولة)، و هي المختصة بالنظر في عدم مخالفة القوانين لدستور البلاد.

بمعنى آخر : تُصبِح القوانين و اللوائح غير شرعية إذا خالفت قاعدة دستورية واردة في الدستور.

10 التعليقات:

  1. شكرا على المعلومات ونريد المزيدمنكم

    ردحذف
  2. مشكورين

    ردحذف
  3. هذا يخص الدستور العراقي فقط

    ردحذف
  4. شكرا..موفقين

    ردحذف
  5. ممكن المصادر من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. مادة النظام السياسي بوزارة التعليم العالي المصرية

      حذف
  6. ممكن المصادر من فضلكم

    ردحذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top